مركز بالجامعة الألمانية للتكنولوجيا يبرز الإسهام الحضاري والتواصل الإنساني للشعوب

بلادنا الأحد ٢٧/يونيو/٢٠٢١ ١٠:٤٨ ص
مركز بالجامعة الألمانية للتكنولوجيا يبرز الإسهام الحضاري والتواصل الإنساني للشعوب

الشبيبة - العمانية 

مركز تاريخ العلوم بالجامعة الألمانية للتكنولوجيا في السلطنة يبرز الإسهام الحضاري والتواصل الإنساني للشعوب في تطوير العلوم التطبيقية، وتاريخ نقل الأفكار والنظريات. 

ويسعى المركز إلى توضيح مدى استفادة المسلمين الأوائل من الحضارات السابقة وكيف أثّروا على الحضارات الجديدة والعلوم الحديثة. ويعنى بتطوُّر العلوم التطبيقية من الحقبة الكلاسيكية الإغريقية - الرومانية - ومن ثم امتدادها إلى الفترة الإٍسلامية، وكيف فُعِّلت في العصور الحديثة.

ويقدِّم المركز تصويرًا فذًّا ودقيقًا لما وصل إليه علماء الحقبة الذهبية في الحضارة الإسلامية من نتائج في العلوم الرياضية، من رياضيات وفلك ومناظر وميكانيكا وعلم السكون والجغرافيا الرياضية.

وخصَّص المركز مكانًا للمكتبة العلمية في تاريخ العلوم تثري العملية التعليمية والبحث العلمي وتخدم مختلف شرائح المجتمع، وجزءًا آخر يحوي البرامج التعليمية التي ترتبط في تعليمها ضمن البرامج الأكاديمية للجامعة، وقسمًا للزمالات العلمية في استضافة المختصين، ولإجراء أبحاث علمية.

وكما أنه خصص مكانا لاحتواء المعروضات المتحفية بشتى مجالاتها: الرياضيات، الفلك، البصريات، الميكانيكا، علوم السكون والحركة، والجغرافيا الرياضية.