أفغانستـان: تحـريـر 59 رهيـنـة مـن أسـر طـالـبـان

الحدث الاثنين ٠٤/يناير/٢٠١٦ ٠٠:١٠ ص

كابول -
نجحت القوات الخاصة التابعة للجيش الوطني الأفغاني في تحرير 59 رهينة من أسر مسلحي طالبان في إقليم هلمند جنوبا. وأفاد بيان أصدرته وزارة الدفاع بأفغانستان أمس السبت، بأنه تم الليلة الفائتة تحرير الرهائن وإطلاق سراحهم من مخابئ طالبان في مقاطعة نهر السراج .

وأشار البيان حسب ما نقلته وكالة أنباء خامه برس الأفغانية إلى أن طالبان كانت قد أسرت هؤلاء الرهائن بحجج مختلفة. ولم يورد البيان أي تفاصيل أخرى. كما أكد الجنرال أيوب سالانجين النائب الأول لوزير الداخلية لشؤون الأمن هذا الخبر بتغريدة على حسابه الرسمي على موقع تويتر.
يأتي هذا التطور في وقت يشهد فيه إقليم هلمند بعضا من أسوأ أيامه حيث تدور في أجزاء منه اشتباكات دامية بين قوات الأمن وحركة طالبان. يذكر أن انتحاري قد قتل حارسا وصبيا خارج مطعم في العاصمة الأفغانية، في هجوم أسفر أيضا عن إصابة 18 شخصا على الأقل. وقال مسؤولون إن المهاجم الانتحاري قاد مركبة مفخخة لمهاجمة المطعم الفرنسي الذي يملكه أفغان. وذكر متحدث باسم شرطة كابول إنه تم أسر شريك المهاجم على الفور.
وأضاف المتحدث بشير مجاهد «تظهر نتائج تحقيقاتنا الأولية أن مهاجمين اثنين فقط متورطان في الهجوم على المطعم الذي وقع الليلة الفائتة». وذكر أحمد جميل (22‏ عاما)‏ الذي كان منزله في الشارع الواقع به المطعم «أصيب ثلاثة من أفراد أسرتي وأنا من بينهم في الانفجار». وأضاف جميل «كنا جالسين خارج المنزل ونتحدث مع ضيفنا عندما سمعنا صوت انفجار قوي تسبب في اهتزاز منزلنا بالكامل». وأعلن المتحدث باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد المسؤولية عن الهجوم عبر موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) «هذا المساء تم شن هجوم على مطعم يملكه غزاة حيث يعيش العديد من الأجانب». وكان هجوم لطالبان وقع في يناير 2014 على مطعم لبناني في كابول أسفر عن مقتل 13 أجنبيا وثمانية أفغان.