ميناء صحار والمنطقة الحرة يوقع شراكة استراتيجية مع ميناء برازيلي

مؤشر الأربعاء ٢٣/يونيو/٢٠٢١ ١٣:٥٢ م
ميناء صحار والمنطقة الحرة يوقع شراكة استراتيجية مع ميناء برازيلي

مسقط - الشبيبة

وقع ميناء صحار والمنطقة الحرة مذكرة تفاهم مع ميناء بيسيم، أحد أفضل عشرة موانئ في جمهورية البرازيل الإتحادية. وسيساهم هذا التعاون الإستراتيجي في توسيع نطاق العمليات البحرية واللوجستية العالمية لجميع الأطراف، وتحقيق أهدافهم المشتركة والتي تشمل ايجاد فرص ذات جدوى اقتصادية واعدة، وتبادل المعارف وأفضل الممارسات، فضلاً عن توظيف أحدث التقنيات المستدامة في القطاع كالهيدروجين الأخضر ومصادر الطاقة المتجددة بالتعاون مع الشركاء في الميناء مجموعة اسياد وميناء روتردام. ويتماشى هذا التعاون مع استراتيجية ميناء صحار والمنطقة الحرة الطموحة لترسيخ مكانته كأحد أسرع الموانئ نمواً في العالم وكمركزاً لوجستياً أساسياً في المنطقة وخارجها.

وتعليقاً على ذلك، قال مارك جيلينكيرشن، الرئيس التنفيذي لميناء صحار: "جاءت هذه الإتفاقية مع ميناء بيسيم لتكون أحدث إضافة إلى شراكاتنا الدولية التي تهدف الى ربط السلطنة بخطوط ملاحية مباشرة مع أكبر وأبرز الموانئ في العالم، والتي تعزز بدورها من قدراتنا التنافسية الإقتصادية". وأضاف: "تلعب البرازيل دوراً ريادياً في الصادرات الغذائية، وبالتالي، فإن تعاوننا مع أحد أهم موانئها سيشكل إضافة نوعية لمجمعنا للصناعات الغذائية المتنامي. تتمتع السلطنة والبرازيل بعلاقات اقتصادية وإستثمارية وطيدة وهذه ليست المرة الأولى التي نتعاون فيها، خاصة إذا ما نظرنا إلى النجاح الذي حققته شركة فالي عُمان على مدار السنوات العشر الماضية وذلك بفضل ما يقدمه ميناء صحار والمنطقة الحرة من فرص تنموية واعدة."

وأضاف دانيلو سيربا الرئيس التنفيذي لميناء بيسيم: "أتاحت لنا علاقتنا مع ميناء روتردام والذي يُعد أهم شركائنا منذ عام 2018، آفاقاً أوسع للنمو في المنطقة أحدثها تعاوننا الأخير مع ميناء صحار والمنطقة الحرة. وسيتيح لنا الموقع الاستراتيجي لميناء صحار على طريق التجارة العالمية بين دول أوروبا وآسيا الفرصة لتعزيز علاقاتنا واستكشاف كل الفرص الاقتصادية المُتاحة في المنطقة. كما، ونتطلع إلى توسيع روابط التعاون بين الطرفين، وتحقيق قيمة مُضافة لقاعدة عملائنا المشتركة ".

هذا، ويُعد ميناء بيسيم مركزًا رئيسيًا لشمال وشمال شرق البرازيل، وذلك لقربه من الولايات المتحدة الأمريكية ودول أوروبا. وبفضل بنيته الأساسية المتطورة والمتصلة للموانئ والمناطق المحيطة بها، استطاع الميناء أن يرسخ مكانته ضمن أهم الموانئ البرازيلية لاستقبال ومناولة سفن الحاويات العملاقة.