هيئة الرقابة الشرعية ببنك العز الإسلامي تواصل جهودها الاستشارية

مؤشر الثلاثاء ٢٢/يونيو/٢٠٢١ ١٠:٢٦ ص
هيئة الرقابة الشرعية ببنك العز الإسلامي تواصل جهودها الاستشارية

مسقط - الشبيبة

تواصل هيئة الرقابة الشرعية ببنك العز الإسلامي عطائها العلمي لبحث ودراسة المنتجات والخدمات المبتكرة للبنك . كما راجعت الهيئة التقارير الشهرية ، والسياسات ، والمقترحات الاستثمارية ، وتقارير التدقيق الشرعي ، وقدمت التوجيهات المناسبة وفقاً لأحكام الشريعة الاسلامية . وقد عقدت هيئة الرقابة الشرعية خلال الفترة الماضية عددا من الاجتماعات بنصاب قانوني كامل .

ومن جانب إدارة الالتزام والتدقيق الشرعي فقد أدت أدواراً مهمة في تحقيق أهدافها المختلفة سعيا لتحقيق الالتزام بالشريعة في جميع العمليات والخدمات المقدمة للعملاء الكرام . ولتحقيق هذه الغاية ، تقوم هيئة الرقابة الشرعية بمراجعة وثائق منتجات البنك والعمليات والإجراءات للتأكد من أن جميع معاملات البنك قد تمت وفقاً لمبادئ وقواعد الشريعة الإسلامية . كما وتطلع الهيئة على التقارير الدورية المقدمة من وحدة الإلتزام الشرعي ومن وحدة التدقيق الشرعي وذلك لمزيد من التعزيز لخدمات ومنتجات البنك لتتوافق والمبادئ السامية للشريعة السمحاء.

وتواصل هيئة الرقابة الشرعية وإدارة الإلتزام والتدقيق الشرعي تقديم الدورات التدريبية وورش العمل المتخصصة للإدارة التنفيذية ولموظفي الفروع وخدمة العملاء والمبيعات وإدارة الائتمان وذلك في جوانب أساسيات ومبادئ وقواعد وقضايا الشريعة الإسلامية ، وعمليات ومستندات المعاملات المالية الإسلامية .

وعلاوة على ذلك ، ساهمت إدارة الالتزام والتدقيق الشرعي في توفير حلول متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية لعملاء البنك ، وخصوصاً من حيث احتياجات العملاء من الشركات حيث تكون هناك حاجة إلى منتجات معدة بشكل أكثر تطوراً . وبالإضافة إلى ذلك ، شاركت الإدارة في تطوير منتجات مختلفة تم اطلاقها خلال العام الماضي ، فضلا عن المنتجات التي من المقرر إطلاقها خلال هذا العام2021 ، ومن جانب آخر تواصل وحدة التدقيق الشرعي عملها بزيارة الفروع وادارات البنك المختلفة للتدقيق الشرعي والوقوف على التحديات العملية.

وفي اطار العمل المشترك بين هيئة الرقابة الشرعية وادارة الالتزام والتدقيق الشرعي قال الفاضل/عيسى الريامي رئيس إدارة الالتزام والتدقيق الشرعي ببنك العز الإسلامي :" إن الالتزام بأحكام الشريعة الإسلامية هو حجر الأساس للأعمال المصرفية الإسلامية وهو رأس المال الحقيقي للخدمات المالية الإسلامية ، ويقع على عاتق ادارتنا التأكد من منتجات البنك وخدماته بأنها متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية . ولتحقيق ذلك ، قام البنك باختيار مجموعة من علماء الشريعة البارزين المتخصصين في فقه المعاملات الإسلامية وذوي خبرات طويلة في الاستشارات المالية ويتمتعون بسمعة موثوقة وذلك لتشكيل هيئة الرقابة الشرعية.

مضيفا :" في عام 2020 ، ظل البنك يركز بشدة على تحسين خدماته ومنتجاته من خلال التنسيق والاجتماعات المتواصلة بين هيئة الرقابة الشرعية ومختلف الأقسام لتقديم الخدمات والمنتجات وتقديم واقتراح الحلول الشرعية الممكنة للتحديات الناشئة عن التعاملات المالية بما يتفق مع المبادئ والأحكام الشرعية وإيجاد بدائل شرعية سليمة للمعاملات المخالفة وتصحيحها وتقديم المشورة للإدارة المختصة للتحديات المرصودة.