بورصة دبي للطاقة تحقق إنجازًا مع وصول حجم التسليم الفعلي لنفط عُمان إلى 2.5 مليار برميل

مؤشر الاثنين ٢١/يونيو/٢٠٢١ ١٣:١٣ م
بورصة دبي للطاقة تحقق إنجازًا مع وصول حجم التسليم الفعلي لنفط عُمان إلى 2.5 مليار برميل

الشبيبة - العمانية 

أعلنت بورصة دبي للطاقة اليوم عن تحقيق إنجاز نوعي جديد من حيث حجم التسليم الفعلي لنفط عُمان منذ تأسيسها حيث بلغ 2.5 مليار برميل.

وتمكنت البورصة من تعزيز مكانة العقد الآجل لخام عُمان بوصفه المعيار الرئيسي والأكثر موثوقية لأسواق النفط الخام في آسيا.

وقال رائد بن خليفة السلامي المدير العام لبورصة دبي للطاقة إن أهمية العقد الآجل لخام عُمان تزداد يومًا بعد يوم لما يوفره من آلية تداول عادلة وشفافة تسمح باستكشاف أسعار النفط الخام المتجه شرقًا، وتمكنت البورصة من اكتساب ثقة كبار منتجي النفط في المنطقة مما دفعهم لاعتماد خام عُمان كمؤشر سعري لأسعار النفط وإتاحة الفرصة لعملائهم للقيام بعمليات التحوط المكتملة.

وأضاف المدير العام لبورصة دبي للطاقة في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية أن نفط عُمان هو أحد ركائز نجاح بورصة دبي للطاقة حيث يقوم بدور الإشارة في المنطقة وذلك قبل طرحه في البورصة، متطلعًا إلى ترسيخ علاقات البورصة مع الدول المنتجة وتطوير منصة التداول من أجل تقديم أفضل حلول التحوط للعملاء وخدمة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمنطقة.

وقد انضمت كل من المملكة العربية السعودية ودولة الكويت ومملكة البحرين إلى قائمة الدول التي تعتمد خام عُمان في تسعير نفوطها وأصبح العقد الآجل لخام عُمان  المؤشر الرئيسي لحوالي 170 مليون برميل من النفط الخام شهريًّا منذ عام 2018 بعد أن كان يقتصر على تسعير حوالي 30 مليون برميل شهريًّا.