فلسطين تلغي اتفاقا مع إسرائيل لتلقي لقاحات اقتربت صلاحيتها من الانتهاء

الحدث الأحد ٢٠/يونيو/٢٠٢١ ١٨:٤٩ م
فلسطين تلغي اتفاقا مع إسرائيل لتلقي لقاحات اقتربت صلاحيتها من الانتهاء

وكالات - الشبيبة

قالت وزيرة الصحة الفلسطينية إن السلطة الفلسطينية ألغت اتفاقا يوم الجمعة 18 يونيو 2021 لتلقي لقاحات للوقاية من كوفيد-19 اقتربت صلاحيتها على الانتهاء من إسرائيل بعدما تبين أن أول شحنة إسرائيلية تنتهي صلاحيتها قبل الموعد المتفق عليه.

وأعلنت دولة الاحتلال الإسرائيلية والسلطة الفلسطينية اتفاقا لتبادل اللقاحات يوم الجمعة كانت سترسل بموجبه إسرائيل ما يصل إلى 1.4 مليون جرعة لقاح فايزر-بيونتيك للسلطة الفلسطينية مقابل عدد مماثل من الجرعات في وقت لاحق هذا العام.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت في بيان إعلان الاتفاق إن الجرعات "تنتهي صلاحيتها قريبا". وقالت السلطة الفلسطينية إنها وافقت على الاتفاق ""من أجل الإسراع في عملية التطعيم والوصول للمناعة المجتمعية" في الضفة الغربية وغزة.

وقالت وزيرة الصحة مي الكيلة للصحفيين في وقت لاحق الجمعة "حكولنا تاريخ الانتهاء (الصلاحية) شهر سبعة وثمانية... كان في مساحة واسعة لاستخدامها... أما أنها تكون تنتهي صلاحيتها في شهر ستة المساحة ليست واسعة لاستخدامها، من أجل ذلك رفضناها".

وقال متحدث باسم السلطة الفلسطينية إن السلطة الفلسطينية ألغت الاتفاق بسبب مسألة تاريخ الصلاحية وإنها أعادت الشحنة التي تضم حوالي 90 ألف جرعة إلى إسرائيل، وفقا لإذاعة مونت كارلو الدولية.