إنزال الشعاب الصناعية في ولاية دبا

مؤشر الأحد ٢٠/يونيو/٢٠٢١ ١٦:٠٩ م
إنزال الشعاب الصناعية في ولاية دبا

مسقط - الشبيبة

قامت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ممثلة المديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة مسندم ،  بتنفيذ أعمال الشعاب الصناعية لتنمية الأحياء المائية في ولاية دبا بمحافظة مسندم، وذلك بتمويل من صندوق التنمية الزراعية والسمكية.

وتعتبر الشعاب المرجانية بيئة آمنة لعيش وتكاثر العديد من الكائنات البحرية الحية باعتبارها من انسب البيئات لتكاثر الأسماك اذ تعيش فيها اغلب انواع الأسماك القاعية التي تحصل على الغذاء والمأوى.

 كذلك تعتبر الشعاب المرجانية من اهم البيئات التي تتكاثر فيها الكائنات البحرية الأخرى؛ لتوفر العديد من العناصر المهمة بها من غذاء ومكان مناسب للتكاثر والحضانة.

جاء تنفيذ هذا المشروع في ولاية دبا بمحافظة مسندم بسبب زيادة عدد الصيادين العاملين في مجال الصيد، ومحدودية الأماكن التي يوجد بها شعاب مرجانية طبيعية، بالاضافة الى زيادة ضغط جهد الصيد في أماكن تواجد الشعاب المرجانية الطبيعية والتي ادت الى تكسير الشعاب المرجانية وتلوث البيئة البحرية بسبب طرق الصيد الخاطئة.

 ويهدف مشروع إنزال الشعاب الصناعية إلى تعزيز واستدامة وحماية المصائد الطبيعية حيث تم إنزال عدد أربع شعاب صناعية على عمق من 30 إلى 50 متر ، و تحسين مستوى مصايد المخازين السمكية لمحافظة مسندم، وتحسين الوضع الاقتصادي للصيادين في المنطقة.