السلطنة تشارك في اجتماع للجنة الوزارية لسلامة الأغذية الخليجية

مؤشر الخميس ١٧/يونيو/٢٠٢١ ١٥:٣٠ م
السلطنة تشارك في اجتماع للجنة الوزارية لسلامة الأغذية الخليجية

العمانية - الشبيبة

شاركت السلطنة ممثلة في وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه عبر تقنية الاتصال المرئي اليوم، في الاجتماع الخامس للجنة الوزارية المعنية بسلامة الأغذية الخليجية وجودتها. مثّل السلطنة في الاجتماع معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه.

تمَّ خلال الاجتماع مناقشة عدد من المحاور المهمّة المتعلّقة بسلامة وجودة الأغذية بدول مجلس التعاون، وفي مقدمتها قانون (نظام) الموحد للغذاء لدول مجلس التعاون الخليجي، والموافقة على الدليل الخليجي للرقابة على الأغذية المستوردة والعمل به بشكل استرشادي لمدة 3 سنوات.

وناقش المجتمعون اعتماد الخطة الاستراتيجية للجنة الخليجية لسلامة الأغذية (2021 - 2025) وتعديل مسمّاها إلى خطة عمل اللجنة الخليجية لسلامة الأغذية والموافقة على تعديل مسمّى "فعاليات اليوم الخليجي لسلامة الأغذية" ليصبح (احتفال دول مجلس التعاون باليوم العالمي لسلامة الأغذية) وذلك في يوم 7 يونيو من كل عام.

وتمّ خلال الاجتماع اعتماد آلية فرض ورفع الحظر على استيراد الأغذية ذات الأصل الحيواني ومنتجاتها بصفة استرشادية لمدة عامين من تاريخه ومناقشة تنفيذ قرارات المجلس الأعلى في دورته الأربعين (ديسمبر: 2019) حول القيود غير الجمركية، ومناقشة مقترح إنشاء مركز خليجي لسلامة الغذاء وتقييم المخاطر، ومقترح مشاركة اللجنة الدائمة لسلامة الأغذية في معرض اكسبو دبي 2020.

كما تمّ خلال الاجتماع اطلاع الدول الأعضاء على جهود دول المجلس لمواجهة جائحة كورونا، ومتابعة القرارات الصادرة عن اللجنة الوزارية في الاجتماع الرابع.