بدور الصالحية: أتمنى صعود أعلى قمة جبل ايفرست

مزاج الاثنين ٢٥/أبريل/٢٠١٦ ٠٩:٣٥ ص
بدور الصالحية:
أتمنى صعود أعلى قمة جبل ايفرست

مسقط – ش
بنجاح كبير بلغت المتسلقة بدور الصالحية قمة ثاني أعلى جبل في مصر وهو جبل موسى وخلال رحلتها ستقوم بتسلق قمة جبل سانت كاترين أعلى قمم جمهورية مصر.
الرغبة بالتحدي وحب المغامرة هو ما دفع بدور لممارسة هذه الرياضة وعن استعداداتها ورحلاتها السابقة دار هذا الحوار:

تبلغ بدور الصالحي من العمر خمس وعشرون سنة وهي شابة مليئة بالطاقة والحيوية وحب المغامرة، تعمل في شركة نسيج عمان بوظيفة محاسب عام، وعن تعلقها برياضة التسلق تقول: "نشأت وعشت طفولتي في منطقة جبلية وكانت لعبتنا المفضلة هي تسلق المرتفعات الصخرية في منطقتنا وكان ذلك يمنحنا المتعة والفرح، وعندما كبرت بقيت هذه اللعبة تستهويني وأصبحت هوايتي المفضلة".
جبل موسى هو جبل يقع في محافظة جنوب سيناء في مصر، ويبلغ ارتفاعه 2285 مترا فوق سطح البحر، وسمي بجبل موسى نسبة لنبي الله موسى لذي كلم ربه في هذا الجبل.
عن اختيارها لهذا الجبل تقول بدور: " أحب مصر كثيرا وسمعت عن جمال جبل موسى الكثير فقررت أن تكون رحلتي إليه فهو من أشهر جبال سيناء ويزوره الآلاف من السياح، والناظر من أعلى الجبل يستمتع برؤية مشاهد جميلة لسلسلة الجبال المحيطة خصوصا في فترتي شروق وغروب الشمس، وهو يقع قرب جبل كاترين محطتي الثانية.

صعوبات ومشاق
لا تحصل بدور على اي دعم لممارسة هوايتها رغم انها تمثل بلدها عمان في تلك المحافل التي تزورها ويعد هذا الجانب هو أبرز الصعوبات التي تواجهها إلى جانب تحديات عديدة تأتي من منطلق كونها فتاة . تقول: الصعوبات التي تواجهني عديدة منها عم تلقي اي دعم إضافة إلى المخاطر التي أتعرض لها نتيجة المسافات الطويلة التي اقطعها لتسلق الجبال في اماكن مختلفة وهذا بحد ذاته يشكل خطورة من جهة ومن جهة ثانية ضغطا نفسيا واجتماعيا كوني امرأة ولازالت ثقافة تسلق الجبال محدودة جدا لدى النساء العمانيات".

رحلات سابقة
لم تكن الرحلة التي تقوم بها بدور حاليا إلى جبل موسى وجبل كاترين هي أولى رحلاتها، حيث سبق لها القيام بعدد من الرحلات التي شاركت بها بنجاح. عن ذلك تقول: " هي ليست رحلتي الأولى فقد سبق لي تسلق جبل جيس وهو أعلى قمة في دولة الإمارات ويقع في إمارة رأس الخيمة، كذلك تسلقت وادي شوكة في رأس الخيمة، ولي ايضا عدد كبير من المشاركات ضمن السلطنة فهي تتميز بطبيعة رائعة ومناسبة لرياضة المغامرات والاستكشاف وأتمنى أن يتم الاهتمام بها بصورة اكبر حتى نجذب المزيد من هواة هذه الرياضة، ومن المغامرات المحلية التي اشتركت بها عبور وادي كمة ووادي قلهات وصعود قرية "وكان" مرتان، وشاركت أيضا بمسير من وادي حلفين إلى المناخر بالجبل الاخضر، إلى جانب استكشاف معالم تنوف، كما شاركت أيضا في تسلق جبل وادي الغبرة في ولاية نخل وفي تسلق جبل وادي الميح في العامرات بالحبال على مرحلتين صعودا ونزولا ، وقمت بمسير إلى وادي العقبية ببوشر، وشاركت أيضا في تحدي الرمال ليلا لمسافة 34 كيلومتر حيث كان المسار يتخلل صعود تلال رملية يصل ارتفاعها إلى 200 متر .
وعن الاستعدادات التي تتخذها بدور قبل القيام باي رحلة تقول: "طبعا سبق كل هذه المشاركات تدريبات تلقيتها من متدربين في الجيش السلطاني العماني حيث ساعدوني على معرفة الأدوات الخاصة بالتسلق وكيفية السيطرة على الخوف لأن هذه النقطة غاية في الأهمية ولها دور كبير في نجاح المتسلق في بلوغ هدفه ولان الخوف يعرض المتسلق لعدد كبير من المخاطر".
وتضيف: " على المتسلق ان يكون مستعدا جيدا للرحلة وأن يتزود ببعض المستلزمات الضررية له أثناء الرحلة وتأتي أدوات السلامة كأهم الاشياء التي يجب على كل متسلق أخذها معه أثناء رحلات التسلق كذلك بعض الحلويات والمشروبات التي تعطي الطاقة إلى جانب الأدوات الخاصة بالتسلق".

طموحات عالية
تحب بدور المغامرات وتتمنى أن لا يعيقها أي أمر عن ممارسة ما تحب القيام به. تقول: "لدي تطلعات كبيرة، طموحي أن أكون قائدة لجيش من النساء اللواتي يحببن المغامرات واستكشاف الأماكن الأثرية. أريد أن أزرع حب المغامرة والتحدي في جميع النساء وأن نثبت قدراتنا الكبيرة، كذلك أطمح أن أحصل على رخصة تدريب في مجال تسلق الجبال وهدفي الذي أتمنى تحقيقه هو صعود أعلى قمة جبل في العالم جبل ايفرست فهي القمة التي يحلم بالوقوف عليها كل هاوي ومحب لتسلق الجبال".