طبيب عماني: وجود السلالة الهندية في السلطنة يشكل خطورة

شوف الاثنين ١٤/يونيو/٢٠٢١ ٢١:٣٣ م

مسقط - الشبيبة

قال الدكتور زيد الهنائي ، أستاذ مساعد بكلية الطب ، واستشاري أمراض معدية بمستشفى جامعة السلطان قابوس عن السلالة "دلتا" المكتشفة في الهند : الوضع صعب ، وهذا أصعب وضع شهدناه في تاريخ الجائحة في السلطنة ، أعداد المنومين في العناية المركزة فوق الطاقة الاستيعابية ، وهناك من يأتي للمستشفى وينتظر لكي يحصل على سرير ، وخاصة أسرّة العناية المركزة.

وتابع في حديث لإذاعة الشبيبة : ومن جانب آخر الوفيات في ارتفاع متزايد ، ولا توجد مؤشرات حاليًا على توقف هذا الارتفاع في الإصابات والوفيات، وبالتالي الوضع يزداد سوءًا.

وأشار الهنائي إلى أن من أسباب هذا الارتفاع : بدء الارتفاع الملحوظ بعد أسبوع و أسبوعين من إجازة عيد الفطر، وأتوقع التجمعات في العيد زادت من ارتفاع الحالات ، إضافة إلى التراخي في الالتزام بالإجراءات الوقائية والصحية والاحترازية ، وكذلك المتحورات فاقمت الوضع سوءًا.

وأوضح بأن السلالات المتحورة حول العالم حاليًا هي أربع سلالات ، ومما جعلها تنتشر بشكل أكبر من السلالة الأصلية هما عاملين أساسين : تميزها بقدرتها على التكاثر بسرعة أكثر وقابلية انتقال العدوى بشكل أكبر، والسلالة الهندية تمتلك الخاصيتين على أقوى درجة.

وأكد على أن وجود السلالة الهندية في السلطنة يشكل خطورة ، ويفسر الارتفاع في الاصابات والوفيات حاليًا في البلاد.

تابع الفيديو أعلاه للمزيد من التفاصيل