الشورى يستضيف وزير الصحة يومي الأربعاء والخميس المقبلين

بلادنا الأحد ٢٤/أبريل/٢٠١٦ ١٥:٠٥ م
الشورى يستضيف وزير الصحة يومي الأربعاء والخميس المقبلين

صّرح سعادة الشيخ/ علي بن ناصر المحروقي أمين عام مجلس الشورى بأن المجلس سوف يستضيف معالي أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة، وذلك ليلقي بيان الوزارة خلال جلستي المجلس الاعتياديتين الرابعة عشرة والخامسة عشرة لدور الانعقاد السنوي الأول (2015/2016م) من الفترة الثامنة (2015-2019م) وذلك يومي الأربعاء والخميس الموافقين 27 و28 من أبريل الجاري.

وأشار سعادته في تصريحه بأن البيان يشتمل على سبعة محاور وهي: الخطط والاستراتيجيات الصحية، الصحة العامة، والخدمات الصحية والعلاجية، الموارد البشرية والبنى الأساسية، والقطاع الخاص الصحي، ومحور التعليم والتأهيل الصحي، والعلاج في الخارج.
وأضاف سعادته: يشير المحورالأول من بيان معالي وزير الصحة إلى نسبة الإنجاز الذي تم في القطاع الصحي من الخطة الخمسية الثامنة، والمشاريع التي لم تتمكن الوزراة من تحقيقها والتحديات التي واجهتها، إلى جانب الخطة الخمسية التاسعة والخطط المستهدفة منها. إضافة إلى استراتيجية الوزارة في توفير الخدمات للمواطنين والمقيمين ورؤية الوزارة لتوفير الخدمات الحكومية والقطاع الخاص الصحي، ومشروع التأمين الصحي وتوجهات الوزارة حياله.

وأشار سعادته إلى أن المحور الثاني يتضمن: مؤشرات إجمالي الإنفاق على الخدمات الصحية إلى إجمالي الإنفاق الحكومي، وخطط وبرامج الوزارة في تطوير مستوى أقسام الطوارئ وخدمات الإسعاف بالمؤسسات الصحية.
مضيفًا سعادته أن المحور الثالث حول الخدمات الصحية والعلاجية، يتضمن الرعاية الصحية وتقييم الوضع الحالي، والرؤية المستقبلية حولها، ومؤشرات جودة الخدمات المقدمة في المستشفيات المرجعية مثل ( معدل العدو و,وفيات المستشفيات والأخطاء الطبية والشكاوي وطول فترات انتظار المواعيد)، كذلك توافر الأدوية والعلاج خاصة للأمراض المستعصية والوبائية ( التهاب الكبد الوبائي والسرطان ... إلخ)، وخطط الوزارة ( بتعميم مراكز علاج المدمنين على مختلف محافظات السلطنة، وإنشاء مراكز وطنية معنية بعلاج وتأهيل الحالات الناتجة عن حوادث السير في مختلف المحافظات بالسلطنة).
ويأتي المحور الرابع من بيان معاليه حول الموارد البشرية والفنية والبنى الأساسية، مشيرا إلى اللائحة الطبية، وخطط وبرامج الوزارة في زيادة أعداد العمانيين العاملين في الوظائف الطبية والتخصصات الفنية والهندسية، وتنمية وتطوير الكادر البشري في الحقل الصحي بالوزارة،إضافة إلى توفر الأجهزة للأمراض المزمنة والمستعصية في مختلف محافظات ومناطق السلطنة مثل ( غسيل الكلى،وجهاز القلب الاصطناعي... إلخ)، إضافة إلى الجودة في الكوادر الطبية المتعاقد معها.

وفي محور القطاع الخاص الصحي قال سعادته بأن معالي الوزير سيتحدث عن: السياسات المنظمة للقطاع الخاص الصحي والرؤية التي تستهدفها الحكومة في هذا الجانب، وتنظيم المؤسسات الصحية والصيدلانية الخاصة ومتابعتها والرقابة عليها، وبرامج الدعم والتشجيع المقدمة للاستثمارات الصحية، والمستشفيات الخاصةوانتشارها في ظل مسؤولية الدولة في توفير الخدمات الصحية وأثر ذلك على جودة الخدمات المقدمة وتساوي فرص الخدمة الصحية بين كافة الولايات والمحافظات في ظل اختلاف وتفاوت الإمكانات.
أما المحور السادس فسيكون حولالتعليم والتأهيل الصحي والسياسات المنظمة له في السلطنة، والتعليم الصحي واحتياجات السلطنة من الكوادر الطبية والطبية المساعدة، ودور القطاع الخاص في دعم برامج التعليم الصحي في السلطنة، إضافة إلى جودة التعليم الصحي المقدم في بعض مؤسسات التعليم الخاصة في السلطنة.
وسيكون المحور السابع متضمنا لموضوع العلاج في الخارج، والذي سيستعرض معالي الوزير من خلاله جهود الوزارة في هذا الشأن، والحالات التي يتم ابتعاثها وآليات إرسالهاللعلاج في الخارج، وعدد تلك الحالات خلال السنوات الماضية.
وقدم سعادة الشيخ الأمين العام الدعوة لمن يرغب في حضور أعمال الجلستين على أن يتم التنسيق والتواصل مسبقًا مع الأمانة العامة.