دبي تُسهل ترخيص المهنيين في مجال الطب من دول الخليج

الحدث الأحد ٠٦/يونيو/٢٠٢١ ١٦:٥٤ م
دبي تُسهل ترخيص المهنيين في مجال الطب من دول الخليج

وكالات - الشبيبة

كشفت هيئة الصحة في دبي عن قرب البدء بتسهيل إجراءات ترخيص المهنيين الجدد من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، في فئتي التمريض والخدمات المساندة، ليعاملوا أسوة بمواطني الدولة.

وبحسب ما ذكرت صحيفة "الإمارات اليوم" الإماراتية ونقلته الخليج أونلاين، قال المدير التنفيذي لقطاع التنظيم الصحي في الهيئة، د. مروان الملا: إن "القرار الجديد يأتي تنفيذاً لقرار وزارة الصحة ووقاية المجتمع الخاص باعتماد معايير موحدة لترخيص مزاولي المهن الصحية الصادر أخيراً".

وأضاف: إن "القرار يهدف إلى جذب الكفاءات والعقول الطبية لمنظومة القطاع الصحي بالإمارة، والعمل بالدولة والاستفادة من خبراتهم".

وذكر أن الهيئة تنفذ إجراءات أخرى لاستقطاب الكفاءات من بعض الدول الأوروبية وأمريكا وكندا وأستراليا وجنوب أفريقيا، حيث سيعفى المختصون والاستشاريون من الاختبارات الخاصة بالتراخيص للتسهيل عليهم.

كما سيعفى الممرضون والعاملون في المهن المساعدة من شرط الخبرة والامتحان للخريجين الجدد من دول كالنمسا وأستراليا وبلجيكا وفرنسا وألمانيا وهولندا وجنوب أفريقيا والسويد والمملكة المتحدة ونيوزيلندا، كإجراء لدعم عمليات التشغيل في المنشآت الخاصة.

وأكد أن الهيئة تعدّ من الجهات الأولى التي انضمت إلى منصة المستثمر التي تم إطلاقها من المجلس التنفيذي لحكومة دبي، وتعدّ منصة موحدة للتقديم على التراخيص في الإمارة.

وقال الملا: "تعمل الهيئة على تعزيز منظومة التراخيص الطبية وتطويرها، وتسهيل الحصول عليها بشكل إلكتروني، اعتماداً على توظيف التقنيات الحديثة، بما فيها تقنية الذكاء الاصطناعي، لجعل النظام أكثر مرونة وفاعلية واستجابة لمتطلبات واحتياجات المتعاملين والمستثمرين على مدار الساعة".

جدير بالذكر أن الهيئة أعلنت أخيراً استحداث مسميات جديدة على صعيد المهنيين الصحيين، بالتعاون مع الهيئات الصحية بالدولة؛ أبرزها زراعة الكبد، وجراحة تجميل الرأس والعنق، وعلم الفيروسات الطبي، وقصور القلب المتقدم وزراعة القلب، وطب الأشعة الشرعي، إضافة إلى العديد من التخصصات الأخرى.

وحسب إحصاءات "الهيئة" جاءت زيادة أعداد المهنيين الصحيين خلال الربع الأول من العام الجاري متناسبة مع عدد المنشآت الصحية، حيث تم ترخيص 600 مهني صحي منذ الربع الأول، بزيادة بلغت 3%، مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي.

كما بلغ عدد المهنيين الصحيين الذين تم قبول تسجيلهم في الربع الأول، والمؤهلين للممارسة فور انضمامهم للمنشآت الصحية، 3057 مهنياً.