إقبال كبير للتطعيم بالجرعة الثانية من اللقاح المضاد لكوفيد19 على مستوى السلطنة

بلادنا الأحد ٠٦/يونيو/٢٠٢١ ١٦:٠٠ م
إقبال كبير للتطعيم بالجرعة الثانية من اللقاح المضاد لكوفيد19 على مستوى السلطنة

مسقط - الشبيبة

أطلقت وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة ظفار صباح اليوم حملة تحصين لمستحقي الجرعة الثانية باللقاحات المُضادة لفيروس كورونا الذين تلقوا الجرعة الأولى ومضى عليها 10 أسابيع أو أكثر وذلك بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه والمعتمد كمركز للتحصين بولاية صلالة وكذلك ببقية مراكز التحصين من مراكز صحية ومدارس، بالاضافة الى استمرار استقبال وتحصين طلبة الدبلوم العام ومشرفي اللجان من الهيئة التدريسية للأسبوع الثاني على التوالي وذلك ضمن الحملة الوطنية للتحصين ضد فيروس كورونا كوفيد 19.

ويبلغ عدد طلبة الدبلوم العام وأعضاء اللجان من مشرفين وإداريين المستهدفين من الحملة التحصين حوالي 7151 طالبا ومشرفا.

إجراءات تنظيمية

وأوضح د سالم بن سعيد هباش الكثيري مدير دائرة مراقبة ومكافحة الأمراض بالمديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة ظفار أن مراكز التحصين في ولاية صلالة هي خمسة مراكز:1- مركز السلطان قابوس للثقافة والترفيه2- مدرسة خولة 3- مدرسة السعادة 4- مدرسة ظفار5- المدرسة السعيدي، وفي باقي الولايات فهي المراكز الصحية أو المستشفيات المحلية في كل ولاية وبالإمكان اعطاء اللقاح في أكثر من مركز في بعض الولايات إذا دعت الحاجة حسب تقدير المسئولين في الولاية.

وعن استمرارية حملة تحصين طلبة الدبلوم العام وأعضاء الهيئة التدريسية من مراقبي ومشرفي اللجان فيعتبر مجمع السلطان قابوس هو الموقع الرئيسي وسيجري تفعيل مراكز التحصين الأخرى في المدارس حسب متطلبات الوضع وحجم الإقبال.

ويؤكد د. سالم الكثيري على أن الإجراءات المعمول بها في مراكز التحصين اجراءات تنظيمية ذات كفاءة عالية تحقق الانسيابية في العمل، مشددا في الوقت ذاته على التقيد الصارم بالاحترازات الصحية الأخرى كلبس الكمامة والتباعد الجسدي، كما يتم فرز الحالات التي قد تعاني من أية عوارض صحية من قبل الكادر الطبي المتواجد بمراكز التحصين وكذلك ملاحظة كل من تلقوا التطعيم لفترة كافية بعد التطعيم للتأكد من عدم معاناته من أية عوارض صحية بعد تلقي التحصين.

منذ ساعات الصباح توافد المواطنون والمقيمون من مستحقي الجرعة الثانية من اللقاح ممن مضى على تلقيهم الجرعة الأولى 10 أسابيع بإعداد جيدة.

انجع طريقة للمواجهة

ومن جانبه أكد د. أمين بن سالم رطنة رئيس قسم مكافحة العدوى وخدمات التعقيم بمستشفى السلطان قابوس بصلالة وعضو لجنة التأهب الوبائي ضد مرض كوفيد-19 بالمحافظة، أنه نتيجة لاستمرار الجائحة وتوالي موجات الإنتشار وما يرافقها من إصابات شديدة وحصول وتزايد حالات الوفيات فإن أنجع طريقة لمواجهة هذه العدوى هي التطعيم ضد هذا الفيروس لما يحمله أخذ اللقاح من وقاية للمطعم سواء من حصول العدوى أو من الدخول إلى المستشفى في حالة الإصابة بعد أخذ اللقاح.

وفي المقابل فإن الإستسلام للشائعات ورفض التطعيم قد يترتب عليه الكثير من الخسائر والتي قد تكون من ضمنها فقدان الحياة للشخص أو لأحد من أفراد أسرته لا سمح الله.

وأوضح د. أمين أن أعراض ما بعد تلقي اللقاح في مجملها بسيطة ومؤقتة وتتفاوت بين الألم في موضع الإبرة وارتفاع في درجة الحرارة وآلام الجسم والمفاصل، وهي أعراض ستزول مع الوقت وفي حالة استمرارها أو زيادة شدتها أو حصول المضاعفات النادرة كأعراض التحسس من التطعيم ينصح بالتوجه إلى اقرب موسسةصحية للمعاينة ولأخذ العلاج الملائم.

اقبال كبير

وشهد مركز التطعيم بقاعة مكتب والي العامرات أقبالا كبيرا من الجنسين منذ الصباح الباكر لأخذ الجرعة الثانية من المطعمين للقاح استرازينكا أكسفورد وللقاح فايزر حيث توافد الأهالي للقاعة وبعد اخذ البيانات اللازمة يتم توجيهم الي غرفة التطعيم في زمن قياسي وبسهولة وسلاسة وسوف تعطي الجرعة الثانية لكل من تلقى الجرعة الأولى ومضى عليها 10 أسابيع وأكثر أي استكمالات للجرعة الأولي وسجلت حملة التطعيم في يومها الاولي في تقديم الجرعة الثانية بكثافة غير معهودة من ذي قبل واكدوا المستهدفين للجرعة الثانية أن الجرعة الثانية تلقوها بكل يسر وحرصا منهم على سلامتهم ووقاية انفسهم ومشيدين بالإجراءات التي قامت بها المختصون من الكوادر الطبية وأيضا من بقية الطواقم العاملة التي تقوم بعملية التنظيم من حيث الدخول والخروج وقالت الدكتورة نهال عفيفي رئيس قسم دعم خدمات الرعاية الأولية بدائرة الرعاية الصحية الأولية بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط والمسؤولة عن مركز التطعيم بالعامرات عن نحن سعداء اليوم بهذا الاقبال من المواطنين الذي يدعوا للوعي الكبير بأهمية تواصلهم لأخذ استكمال الجرعة الثانية ونعتقد وبكل تأكيد بأن الرسالة قد وصلت للجميع وبأهمية أخذ التحصين مشيرة أن كمية التحصين ولله الحمد متوفرة وهي تصرف بالكامل واشادت الدكتورة بتجاوب المواطنين من حيث التزامهم بالدخول والخروج وانتظارهم وفق القوائم المحددة

حملة التحصين للموظفين بشمال الشرقية

انطلقت أمس في محافظة شمال الشرقية حملة التحصين للموظفين ضد مرض كورونا "كوفد 19"، وذلك في أربعة مراكز للتحصين موزعة على ولايات المحافظة لتطعيم موظفي القطاعات المستهدفة إضافة إلى المستشفيات والمراكز الصحية التي تواصل تقديم الجرعة الأولى والثانية للفئات الأخرى الذين يشملهم التطعيم في هذه المرحلة.

وعن الحملة قال محمد بن خليفة العبري مدير عام الخدمات الصحية بمحافظة شمال الشرقية: تواصل وزارة الصحة في تنفيذ الحملة الوطنية لتطعيم المواطنين ضد مرض كوفد 19 باستخدام اللقاحات المعتمدة التي تثبت مأمونيتها، وهذه الحملة التي تنطلق اليوم تستهدف موظفي الجهاز الإداري للدولة والعاملين في الخطوط الأمامية بالإضافة لمنتسبي الجيش وشرطة عمان السلطانية والأجهزة الأمنية باستثناء موظفي وزارة التربية والتعليم والجامعات الذين سيتم تطعيمهم خلال فترة لاحقة. وأوضح المدير العام أن من ضمن المستهدفين حاليا استكمال المعلمين والمشرفين على امتحانات الدبلوم العام وطلاب المنتسبين لتعليم الكبار للصف الثاني عشر، وذلك بعد أن قامت المحافظة بإنجاز 92% من الطلاب النظاميين.

وعن الإقبال أكد المدير العام للمديرية العامة للخدمات الصحية أن الإقبال خلال اليوم الأول كان عالي جدا فقد تم تطعيم أكثر من 500 موظف خلال ساعتين فقط، فالتطعيم هو الوسيلة المثلى للتخلص من هذا الوباء، وكذلك نؤكد على أهمية التباعد الاجتماعي ولبس الكمام وتطهير اليدين، فهذه الفترة تشهد ارتفاع في عدد الحالات قد تكون ناتج التجمعات في الفترة الماضية.

تحصين طلبة دبلوم التعليم العام بشمال الشرقية

كما ذكرت دائرة مكافحة الأمراض المعدية بمحافظة شمال الشرقية أن حملة التحصين ضد كوفيد 19 التي تستهدف 4800 من طلبة الدبلوم العام وعدد من الهيئات التدريسية، تشهد مشاركة وتجاوبا وإقبالا واسعا من الفئات

المستهدفة.

وقال الدكتور سلطان بن أحمد البوسعيدي مدير دائرة مكافحة الأمراض المعدية بديوان عام صحية شمال الشرقية إن الحملة تستهدف طلبة الدبلوم العام وعددا من الهيئات التدريسية حيث أن هناك فرق ميدانية تزور المدارس من خلال قاعات مخصصة وذلك بإجراء احترازي صحي حسب ما هو متبع بهدف الوقاية والاحتراز من المرض.

وأكد مدير دائرة الأمراض المعدية بصحية شمال الشرقية أن هناك أكثر من 4800 مستهدف لأخذ التحصين للوقاية من كوفيد 19 موزعين في ولايات المحافظة وهي إبراء والمضيبي ودما والطائيين والقابل وبدية ووادي بني خالد من خلال مراكز مخصصة للتحصين وفيها قاعات مجهزة بالمدارس المستهدفة.

وأوضح البوسعيدي أن التحديث مستمر للإحصائية حيث تم إعطاء نسبة كبيرة من الطلبة المستهدفين ليكون بعدها مباشرة تطعيم الكوادر من الهيئة التدريسية والإدارية آملين أن يكتمل العدد خلال الأيام القادمة، حيث تم توفير مرافق خدمات التحصين في المدارس من قبل إدارات المدارس وقاعات للتحصين والانتظار قبل وبعد التحصين إضافة إلى نشر الوعي الصحي حول أهمية التحصينات.

وبيّن أن عملية التحصين التي تشهد مشاركة وتجاوبا من الفئات المستهدفة وانسيابية في المدارس الحكومية التي أقيم فيها التحصين وإقبالا واسعا من الفئات المستهدفة لطلبة المدارس، حيث تم اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية الصحية أثناء عملية التحصين وفق البروتوكول الصحي والتعليمات الصادرة من وزارة الصحة.

وأشار إلى أن الحملة تشمل طلبة المدارس وأعضاء الهيئة التدريسية المشرفة على دبلوم التعليم العام، وأعضاء لجان الامتحانات والمراقبين والمصححين، والعاملين في مراكز الامتحانات، والمتقدمين لامتحانات دبلوم التعليم العام وما في مستواهم، والعاملين بمركز القياس والتقويم التربوي والذين سيتم تحصينهم في مراكز التحصين التابعة للخدمات الصحية بالمحافظة.

وتأتي الحملة تنفيذًا لقرارات اللجنة العُليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد19) حيث وفّرت الخدمات الصحية بالمحافظة كوادر تمريضية مؤهلة لإعطاء التحصين للفئات المستهدفة في مختلف المؤسسات الصحية بالمحافظة وكذلك كوادر التمريض للصحة المدرسية الذين يقومون بإعطاء الجرعات للفئات المستهدفة كطلاب دبلوم التعليم العام والهيئات التدريسية وذلك في قاعات مخصصة في مدارس لمحافظة.

كما قام محمد بن خليفة العبري مدير عام الخدمات الصحية بشمال الشرقية ومدير دائرة مكافحة الأمراض المعدية الدكتور سلطان البوسعيدي والمسؤولون بالمؤسسات الصحية بولايات المحافظة ومسؤولو مديرية التربية والتعليم بزيارات ومتابعات ميدانية للتأكد من اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية الصحية أثناء عملية التحصين وفق البروتوكول الصحي والتعليمات الصادرة من وزارة الصحة.