كل ما تود معرفته عن طبيب الأسنان

مزاج الأحد ٠٦/يونيو/٢٠٢١ ١٣:٤٢ م
كل ما تود معرفته عن طبيب الأسنان

مسقط - الشبيبة
ظهور طبيب الأسنان مرتبط بتبلور طب الأسنان كفرع علمي مستقل وتوجد فيه العديد من الاختصاصات، مما يدفعنا للتساؤل كيف ظهر طب الأسنان.
لمحة تاريخية
بداية ظهور المحاولات لعلاج الأسنان أو للتغلب على الآم التي تصاحب تسوس الأسنان موغلة في القدم، وتدل الحفريات والدراسات التاريخية الحديثة على بدايات ظهور طب الأسنان من العصور القديمة، ففي وادي السند وجد ما يدل على معالجة الأسنان المتسوسة وحفرها بأدوات حفر بدائية تعود ل 3300 عام قبل الميلاد، ووجد أول حشوة للأسنان قبل 6500 سنة في سلوفينيا وتم استعمال شمع العسل لحشو الأسنان، ونص قانون حمورابي الشهير على عقوبات تتعلق بخلع الأسنان في موضعين، وأشارت العديد من ألواح البردى المصرية على كيفية معالجة كسور الفك، ويوجد في حضارات اليونان والرومان وحضارات شرق آسيا ما يؤكد معرفة تلك الحضارات لبعض العلاجات السنية. وفي العصر الوسيط ظهر اهتمام الأطباء والجراحين المسلمين بالأمراض التي تصيب الأسنان وتحدثوا عن كسور الفك والأمراض التي تصيب اللثة وتشريح الفك والأسنان كابن سينا والزهراوي.
متى ظهر طبيب الأسنان كطبيب مستقل عن أطباء فروع الطب البشري؟
بالمعنى العلمي الدقيق يعتبر طبيب الأسنان من زمرة الطب البشري، ولكن بالمعنى العرفي للكلمة لم يتميز طبيب الأسنان عن باقي أطباء الطب البشري إلا في نهاية القرن التاسع عشر، فقد استمر الوضع على ما هو عليه خلال عصر النهضة وظهر أول كتاب لا يتحدث إلا عن طب الأسنان في عام 1530 م، ويعتبر الطبيب الفرنسي ييير فوشارد أبو طب الأسنان، ثم تطور طب الأسنان بشكل كبير وخضعت مهنة طبيب الأسنان للتنظيم لأول مرة في بريطانيا في عام 1878م  أنشأ جونز.م.هاريس أول مدرسة لطب الأسنان، ثم لحقت بها الولايات المتحدة الأمريكية ففي عام 1840 م أُنشأت أول كلية لطب الأسنان في بالتيمور بولاية ماريلاند . وأول قرار بتنظيم أطباء الأسنان صدر في بريطانيا في عام 1921 م والذي فرض على طبيب الأسنان التسجيل كشرط لممارسته مهنة طب الأسنان ثم تطور تنظيم شؤون طبيب الأسنان إلى أن وصل إلى ما هو عليه الآن، فأصبح طب الأسنان علم مستقل وله اختصاصات عديدة
هل يمكن أن يختص طبيب الأسنان؟
كان طبيب الأسنان يُنظر إليه كطبيب بشري مختص بصحة الفم والأسنان، ومن ناحية التصنيف العلمي هذه النظرة صحيحة ولكن أصبح لطب الأسنان كليات خاصة به وأصبح بإمكان طبيب الأسنان أن يختار اختصاصاً من بين عدة اختصاصات متفرعة عن طب الأسنان وظهرت مشافي تختص بطب الأسنان فقط لتثبت استقلال طب الأسنان كتخصص علمي، وبالعموم يمكن أن يختار طبيب الأسنان اختصاصاً من التخصصات التالية:
- طب الأسنان الوقائي: ويدرس الأوبئة المتعلقة بالفم والسياسات الصحية والاجتماعية.
- جراحة الوجه والفكين: ويتعلق بالعمل الجراحي المتصلة بالوجه والفكين وعمليات الترميم والتجميل.
- تقويم الأسنان: يقوم على تعديل اصطفاف الأسنان وتعديل نمو الفكين.
- طب أسنان الأطفال: أصبح اختصاص مستقل لما للتعامل مع الأطفال من أهمية.
- أمراض اللثة.
- زراعة الأسنان: وهو يتعلق باستبدال الأسنان الفاقدة بالغرسات.
- طب الأسنان الشرعي: وهو امتداد للطب الشرعي والذي يبحث بالأدلة الجنائية المتعلقة بالفم والفكين.
-معالجة لب الأسنان.
كما يوجد اختصاصات أخرى لطبيب الأسنان وتختلف بين دولة وأخرى والاختصاصات التي ذكرناها هي أكثرها شيوعاً.
هل يحتاج طبيب الأسنان لمهارات خاصة؟
كل عمل يحتاج لمهارات منها ما يتعلق بطبيعة ذلك العمل ومنها ما هي مهارات عامة لكل من يريد التميز بعمله، تشترط معظم الجامعات معدل عالٍ من النجاح في شهادة الثانوية العامة قبل قبول الطلاب للدراسة في كلية طب الأسنان، وعلى من يرغب أن يصبح طبيب أسنان أن يتمتع بمستوى عال في المواد العلمية.
ويجب أن يتمتع طبيب الأسنان بعدد من الخصال الشخصية فيجب أن يتحلى بالقدرة على التركيز والصبر على التعليم والمتابعة وأن يكون له قدرة على التعامل مع فئات مختلفة من الناس، وأن يتمتع بسرعة البداهة والقدرة على التحليل والاستنتاج.
ومن المهارات الخاصة بمهنة طبيب الأسنان أن يتمتع الطبيب بالقدرة على التعامل مع الأجهزة الطبية الدقيقة بمهارة وبدقة ويحتاج طبيب الأسنان للمهارة اليدوية العالية. وأن يكون على دراية بقواعد السلامة العامة، والتحلي بأخلاقيات العمل الطبي، والمهارة في تكوين سلسلة من العلاقات العامة مع المرضى وفنيي الأسنان وفني صيانة الأجهزة الطبية.
ككل انسان ناجح يتسابق رجال الأعمال والمؤسسات لاجتذابهم للعمل في مؤسساتهم، ولذلك تسعى مشافي الأسنان للتعاقد مع أمهر أطباء الأسنان لتحقيق التميز ولتقديم أفضل الخدمات الطبية، وقد تميز مشفى دينتاكاي بحسن اختيار طبيب الأسنان الماهر وصاحب الخلق الجميل في التعامل مع المرضى لتقديم أفضل الخدمات لزبائن المشفى.