وزير الصحة يستعرض الاستراتيجية الوطنية للتحصين

بلادنا الأربعاء ٠٢/يونيو/٢٠٢١ ١٤:٢١ م
وزير الصحة يستعرض الاستراتيجية الوطنية للتحصين

مسقط - الشبيبة

ترأس معالي الدكتور/ أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي - وزير الصحة - صباح اليوم الأربعاء اجتماعا موسعا عبر الاتصال المرئي لعرض ومناقشة الاستراتيجية الوطنية لحملة التحصين ضد فيروس كوفيد19.

شارك في الاجتماع أصحاب السعادة الوكلاء ومدراء عموم الخدمات الصحية بمختلف محافظات السلطنة وعدد من المسؤولين بالوزارة.

وألقى معالي الدكتور وزير الصحة كلمة الافتتاح التي أثنى خلالها بجهود كافة العاملين الصحيين خلال جائحة فيروس كورونا، مؤكداً بأن الكل يبذل جهده والكل كان له دور كبير في تقديم الرعاية الصحية اللازمة لكافة المرضى بشكل عام، والمرضى المصابين بفيروس كوفيد19 بشكل خاص، وجهودهم في الحد من انتشار هذا الفيروس. مشيرا إلى تقدير حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم - حفظه الله ورعاه- لكافة العاملين الصحيين ومتابعته الكريمة والسامية لكافة الجهود المتعلقة بالجائحة.

كما استعرض معاليه الملامح العامة للحملة الوطنية للتحصين ضد فيروس كوفيد19، وأشار إلى انه على الرغم من التجاوب المجتمعي من الفئات المستهدفة لحملة التحصين؛ إلا أنه توجد هناك بعض التحديات ومنها تفاوت نسبة التغطية بين المحافظات بشكل عام ويرجع ذلك الى تخوف بعض الفئات من كبار السن وأولياء الأمور. ودعى الجميع إلى المساهمة في إنجاح الحملة والمساهمة في تخفيف أعباء المرض على المجتمع.

وقدم بدر بن سيف الرواحي - مدير دائرة مكافحة الامراض المعدية بوزارة الصحة - عرضاً مرئيا حول الاستراتيجية الوطنية للتحصين ضد فيروس كورونا، استعرض خلاله توزيع الفئات المستهدفة باللقاحات التي تشملها الحملة خلال الأسابيع القادمة وكمية اللقاحات الواردة والتي قيد التوريد.

وقال الرواحي: "وضعت وزارة الصحة الإستراتيجية الوطنية للتحصين ضد مرض كوفيد- 19 من أجل تغطية جميع السكان المستهدفين باللقاح والتي تتجاوز أعمارهم 12 سنة فما فوق، أي ما يعادل 70% من السكان، والتي سوف تُنفذ على مراحل حسب توريدات اللقاح. وبناء على اتفاقيات شراء اللقاح والتوريدات الحالية؛ فمن المتوقع بأن تستلم السلطنة خلال شهر يونيو الحالي حوالي مليون وربع جرعة بمعدل مائتي ألف جرعة أسبوعياً تقريبا".

هذا وقد وضعت وزارة الصحة خطة تنفيذية للتحصين خلال شهر يونيو، سيتم خلالها تطعيم عدد من الفئات وهم طلبة الدبلوم العام والهيئة المشرفة على امتحانات الدبلوم العام والتي بدأت في الخامس والعشرين من الشهر المنصرم، والعاملين الصحيين في القطاع الخاص الذين لم يتلقوا اللقاح مسبقا، وكذلك مقدمي الخدمات الأساسية وموظفي الجهات العسكرية والأمنية حيث ستبدأ عملية تطعيمهم الأسبوع القادم.

كما سيتم توسيع عملية تطعيم فئات المجتمع الأخرى لتشمل البالغين من عمر45 سنة فما فوق خلال الأسبوع الثالث من شهر يونيو، والشروع في تحصين جميع من تلقى الجرعة الأولى بالجرعة الثانية ممن مضى على الجرعة الأولى 10 أسابيع.

علاوة على ذلك سيتم تطعيم بقية طلبة وموظفي وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والإبتكار خلال شهر يوليو القادم. كما سيتم إضافة حزمة أخرى من المستهدفين خلال الشهر القادم أيضا.

وسوف يتم تنفيذ خطة التحصين بلقاح كوفيد-19 بعدة طرق بهدف الوصول إلى جميع المستفيدين وتسهيل الإجراءات لهم ومنها فتح مراكز التحصين بجميع المحافظات تشكيل فرق متنقلة للتطعيم إذا لزم الأمر.

وتدعو وزارة الصحة جميع المستهدفين من طلبة الدبلوم العام إلى أخذ اللقاح خاصة مع اقتراب فترة الاختبارات، كما سيكون أخذ اللقاح مستقبلاً شرطاً من شروط دخول الجامعات والكليات وخصوصاً للطلبة المبتعثين للدراسة خارج السلطنة.