بورصة مسقط تعلن عن عينة مؤشر بورصة مسقط 30 ومؤشر العائد الكلي والمؤشرات القطاعية

مؤشر الأربعاء ٠٢/يونيو/٢٠٢١ ١١:٤٨ ص
بورصة مسقط تعلن عن عينة مؤشر بورصة مسقط 30 ومؤشر العائد الكلي والمؤشرات القطاعية

الشبيبة - العمانية 

أعلنت بورصة مسقط عن عينة مؤشر بورصة مسقط 30 ومؤشر العائد الكلي والمؤشرات القطاعية (المالي والخدمات والصناعي) بعد أن انتهت من المراجعة السنوية للعينة، حيث سيتم العمل بها اعتبارًا من الأول من يوليو المقبل.

وتضم عينة مؤشر بورصة مسقط 30 مجموعة من الشركات متمثلة في بنك مسقط والعُمانية للاتصالات والبنك الأهلي والأنوار للاستثمارات والأنوار لبلاط السيراميك وأوريدو وجلفار للهندسة والمقاولات والمدينة تكافل والبنك الوطني العُماني وبنك نزوى وعُمان للاستثمارات والتمويل وبنك صحار الدولي والنهضة للخدمات.

كما تضم كلًّا من بنك أتش أس بي سي عُمان وأومنفست والباطنة للطاقة وبنك ظفار والشرقية للاستثمار القابضة والجزيرة للخدمات والسوادي للطاقة والعنقاء للطاقة والعُمانية المتحدة للتأمين وسيمبكورب صلالة وإسمنت عُمان والعُمانية لخدمات التمويل. إضافة إلى دخول شركات جديدة في مؤشر بورصة مسقط 30 كشركة الجزيرة للمنتجات الحديدية والوطنية لمنتجات الألمنيوم و المها للسيراميك وبنك عُمان العربي والمطاحن العُمانية.

أما فيما يتعلق بمؤشر العائد الكلي لبورصة مسقط فهو يضم الشركات الممثلة لعينة مؤشر بورصة مسقط 30. ويهدف المؤشر إلى عكس أداء الشركات المتضمنة في مؤشر بورصة مسقط 30 من خلال قياس حركة أسعار الأسهم، بالإضافة إلى إعادة استثمار توزيعات الأسهم النقدية المقررة من قبل الشركات الموجودة في العينة.

وبالنسبة للمؤشرات القطاعية فقد تضمن مؤشر القطاع المالي كلًّا من بنك مسقط والبنك الأهلي والأنوار للاستثمارات والمدينة تكافل والبنك الوطني العُماني وبنك نزوى وبنك صحار وبنك أتش أس بي سي عُمان والشرقية للاستثمار القابضة وبنك ظفار وأومنفست والعُمانية المتحدة للتأمين والعُمانية لخدمات التمويل، وانضمام كلٍّ من شركتي بنك عُمان العربي وعُمان والإمارات القابضة.

فيما ضمّ مؤشر القطاع الصناعي كلًّا من الأنوار لبلاط السيراميك والجزيرة للمنتجات الحديدية وجلفار للهندسة والمقاولات والمها للسيراميك وإسمنت عُمان والمطاحن العُمانية وريسوت للإسمنت وصناعة الكابلات العُمانية. إضافة إلى شركة عُمان للمرطبات وفولتامب للطاقة والأسماك العُمانية والخليج الدولية للكيماويات ومطاحن صلالة والوطنية لمنتجات الألمنيوم والوطنية لصناعة البسكويت. أما عن مؤشر قطاع الخدمات فقد ضمّ الشركة العُمانية للاتصالات وأوريدو وعُمان للاستثمارات والتمويل والنهضة للخدمات والباطنة للطاقة والجزيرة للخدمات والسوادي للطاقة والعنقاء للطاقة وسيمبكورب صلالة والغاز الوطنية والمها لتسويق المنتجات النفطية وشل العُمانية للتسويق ومدينة مسقط للتحلية ومسندم للطاقة وظفار لتوليد الكهرباء.

يذكر أن معايير اختيار عينات المؤشر العام والمؤشرات القطاعية تعتمد على معيار السيولة والربحية والقيمة السوقية، وبناءً عليها يتم اختيار الشركات لتكون ضمن عينة المؤشرات وهذا ما يتم تقييمه بشكل سنوي.