إخماد حريق في مبنى بولاية مطرح

بلادنا الأحد ٢٤/أبريل/٢٠١٦ ٠٩:١٥ ص

مسقط -
تمكنت كوادر الدفاع المدني من إخماد حريق شب في بناية بولاية مطرح وإخلاء عدد من القاطنين فيها.

وكان مركز عمليات الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف قد تلقى صباح أمس الأول الجمعة بلاغاً عن نشوب حريق في بناية مكونة من دورين بولاية مطرح، وعلى الفور تم توجيه مركز الدفاع المدني والإسعاف في دارسيت في غضون 3 دقائق فرق الإطفاء والإنقاذ والإسعاف إلى الموقع وباشرت القيام بعمليات إخلاء الأشخاص من الدور الأول الذي يحتوي على مجموعة من الشقق الســـكنية تقطنها (5) أسر من الجنســـية الآســـيوية. وفي الوقت ذاته عملت فرق الإطفاء على مكافحة الحريق بالدور الأرضي الذي يستخدم لتخزين مواد متنوعة جميعها سريعة الاشتعال (ألعـــاب، عطور، مستحضرات تجميل، ملابس، أدوات تنظيف).
وتمكنت الفرق المستجيبة من إخلاء (14) شخصاً من قاطني المبنى وتقديم الإسعافات الأولية لـ (8) منهم قبل نقلهم بواسطة مركبات الإسعاف إلى مستشفى خولة. وتراوحت إصاباتهم بين الخفيفة والمتوسطة نتيجة لاستنشاق الدخان الناتج عن الحريق. كما استطاعت الفرق المستجيبة السيطرة على الحريق والحيلولة دون انتشاره إلى المنشآت المجاورة في منطقة يدرك الجميع طبيعتها ومخاطرها.
وقد استمرت عمليات المكافحة وشفط الأدخنة والتبريد حتى الساعة الواحدة من بعد الظهر.
ومن خلال المعاينة الأولية لمكان الحريق اتضح أن المستأجرين قاموا بتقسيم الدور الأرضي إلى أكثر من مخزن بفواصل من المواد غير الثابتة، وسقفه باستخدام صفائح الحديد والأخشاب ﻹضافة دور آخر (ميزانين)، الأمر الذي ساهم في سرعة اشتعال الحريق.
وأهابت الهيئة العامة بالجميع ضرورة التقيد باشتراطات الأمن والسلامة عند التخزين واتباع اللوائح والقوانين المنظمة لذلك الصادرة عن إدارة الوقاية من أخطار الحريق، وأكدت أنها على استعداد تام لتقديم الاستشارة والعون والمساعدة.