انخفاض حوادث الحريق على وسائل النقل البري خلال العام الماضي

بلادنا الاثنين ٣١/مايو/٢٠٢١ ١٤:١٤ م
انخفاض حوادث الحريق على وسائل النقل البري خلال العام الماضي

العمانية - الشبيبة

ذكرت هيئة الدفاع المدني والإسعاف أن إجمالي حوادث الحريق المسجلة على وسائل النقل البري في عام 2020م بلغ (606) مقارنة بـ (769) حادثًا في عام 2019م.

وأوضحت الهيئة أن حوادث المركبات تعود إلى عدة أسباب منها: الإهمال وعدم الحرص على صيانة المركبة دوريًّا وفحصها والتأكد من وجود كميات كافية من المياه في مبرد المحرك، وتركيب أجهزة إضافية تؤدي إلى زيادة الضغط على المحرك أو قوة الكهرباء التي تتناسب مع نوع المركبة والمخاطرة بالسير بالمركبة رغم ارتفاع حرارتها.

وأشارت إلى أن حرائق المركبات تزداد وبشكل ملحوظ في فصل الصيف وغالبًا ما ينتج عنها خسائر بشرية ومادية، مبينة أنه من الممكن تفادي ذلك من خلال بعض الاهتمام والحرص على صيانة المركبة، واستبدال الأجزاء التالفة بأخرى جديدة وذات جودة عالية خصوصًا القطع الرئيسية بالمحرك.

وتدعو هيئة الدفاع المدني والإسعاف إلى اتباع الإرشادات الصادرة عنها وتطبيق النصائح والخطوات الوقائية؛ وذلك حرصًا منها على سلامة أفراد المجتمع وممتلكاتهم فإنها تأمل منهم اتباع الإرشادات الصادرة عنها وتطبيق النصائح والخطوات الوقائية، من بينها: فحص المركبة يوميًّا والتأكد من سلامة أجزائها قبل تشغيل المحرك، وتوفير متطلبات الأمن والسلامة بالمركبة (مطفأة حريق) والتدرب على كيفية استخدام مطفأة الحريق واستخدام قطع الغيار الأصلية لضمان السلامة، والصيانة الدورية للمركبة واستبدال الأجزاء التالفة بأخرى جديدة وذات جودة عالية.

كما تؤكد الهيئة على أهمية اختيار الورش الفنية المعتمدة لإصلاح أعطال المركبة وعدم ترك مواد سريعة الاشتعال أو قابلة للانفجار داخل المركبة مثل (القداحات والعطور)، وعدم ترك الأطفال بمفردهم والمركبة في وضعية التشغيل، بالإضافة إلى الوقوف المباشر على جانب الطريق في حال ارتفاع درجة حرارة المركبة وعدم الاستمرار في السير.