نماء: 5600 متقدم تجاوزوا الاختبار الأولي ضمن برنامج التعمين والإحلال

مؤشر الاثنين ٣١/مايو/٢٠٢١ ١٣:٥٩ م
نماء: 5600 متقدم تجاوزوا الاختبار الأولي ضمن برنامج التعمين والإحلال

مسقط - الشبيبة

تضع مجموعة نماء تمكين الكوادر الوطنية ضمن أولوياتها الاستراتيجية من خلال عمليات التعمين، وتدريب وتطوير المهارات الفنية والتقنية وكذلك تجهيز القيادات الناشئة للمستقبل. حيث وصلت نسبة التعمين في القيادات العليا 100%، و 95% على المستوى العام للمجموعة، علما بأن احد شركات المجموعة( شركة كهرباء مزون ) حققت 98,5% نسبة تعمين وإن المجموعة تستهدف الوصول الى نسبة التعميين 100% بحلول عام 2024.

ومن هذا المنطلق بدأ التركيز على تمكين الكوادر الوطنية في المقاولين العاملين مع المجموعة، حيث أطلقت مبادرة مشتركة بين وزارة العمل وهيئة تنظيم الخدمات العامة ومجموعة نماء لتدريب وتوظيف المتقدمين الذين سيتم اختيارهم لإحلال 800 من الوظائف الفنية.

تهدف المبادرة إلى تحديد الوظائف التي سيتم إحلالها والعدد المطلوب لإحلاله بالكوادر الوطنية، شاملة التأهيل اللازم من الجانب النظري والعملي على رأس العمل للتأكد من جاهزية الموظفين الجدد لبدأ الأعمال. تلخصت أدوار المؤسسات المشاركة في المبادرة بأن تقوم وزارة العمل بالتكفل بتقديم الدعم المالي للتدريب وعلاوات المتدربين خلال فترة التدريب والتأهيل. بينما تعمل هيئة تنظيم الخدمات العامة على وضع القوانين والأنظمة المتعلقة بقرارات الاحلال، وتقوم مجموعة نماء بتحليل وتقييم الوظائف المراد إحلالها والعمل على إدارة عملية التوظيف عن طريق وضع الاختبارات وتنظيم عملية وآلية المقابلات بالتنسيق مع الشركات المقاولة الحالية لعقود الأعمال الدائمة.

تم استقبال 7812 طلب من خريجي حملة الباكاوريس في الهندسة الكهربائية وحملة الدبلوم في الكهرباء وحملة الدبلوم العام عن طريق منصة وزارة العمل، تجاوز عدد (5600) من الخريجيين الاختبار الأولي الذي تم عن طريق المنصة الإلكترونية لمعهد نمو لتنمية المهارات (إحدى شركات مجموعة نماء) وذلك عملا بتطبيق الإجراءات الاحترازية المقررة من قبل اللجنة العليا المكلفة لإدارة جائحة كوفيد 19.

 بدأت شركات المجموعة بفرز النتائج والعمل لتجهيز المقابلات لاختيار أفضل المتقدمين. حيث تم تحديد لجان مختصة وموزعة حسب التوزيع الجغرافي لتسهيل وتسريع عملية الإختيارالمتوقع الانتهاء منها في شهر يوليو 2021.

  كما تعمل مجموعة نماء بالتنسيق مع هيئة تنظيم الخدمات العامة على دراسة عقود الأعمال المؤقتة وتعمين مفتشي الكهرباء المرخصين وعقود شركات التوليد.

والجدير بالذكر أن مجموعة نماء أطلقت برنامج نقلة منذ 3 سنوات لتدريب فنيي الكهرباء للحصول على رخصة كهربائي وفق معايير المواصفات القياسية العمانية، وتضمنت الأهداف الرئيسية للمشروع في زيادة نسبة الفنيين الكهربائيين العمانيين المرخصين من 9% إلى 20% حتى 2023 وذلك بتدريب 625 شاب عماني في مجال التوصيلات الكهربائية، إلى جانب زيادة فرص التوظيف المباشر إلى نسبة 75% وفرص تأسيس شركات صغيرة ومتوسطة بنسبة 15% من مجمل المتدربين الذين سيجتازون اختبارات الرخصة الكهربائية. حيث تم تخريج 236 مرخص حتى عام 2020.