الكويت بطريقها لاعتماد دواء طارئ لمرضى كورونا

الحدث الأحد ٣٠/مايو/٢٠٢١ ١٩:٠١ م
الكويت بطريقها لاعتماد دواء طارئ لمرضى كورونا
الدواء تنتجه شركة "GSK" العالمية

وكالات - الشبيبة

تدرس وزارة الصحة الكويتية السماح بالاستخدام الطارئ لدواء "سوتروفيماب" لعلاج مرضى فيروس كورونا المستجد، بعد أيام من إجازته من طرف إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA).

ونقلت صحيفة "الأنباء" الكويتية عن مصادر -لم تسمها- أن هذا الدواء "يستخدم لعلاج الحالات الخفيفة والمتوسطة للأشخاص المصابين بـ"كوفيد -19"، بعمر 12 عاماً فما فوق".

وأمس السبت، أجازت "الصحة الإماراتية" استخدام "سوتروفيمباب" بشكل طارئ، لتصبح أول دولة على مستوى العالم تعتمده رسمياً، وفق وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

وينتمي "سوتروفيماب"، الذي تنتجه شركة "GSK" العالمية، إلى فئة من الأدوية تسمى الأجسام المضادة وحيدة النسيلة، والتي تحاكي الأجسام المضادة الطبيعية التي يولدها الجسم لمحاربة العدوى.

والعلاج، وهو مزيج من اثنين من الأجسام المضادة، ثبت أنه يقلل من حالات "كوفيد-19" التي تستلزم دخول المستشفى أو غرف الطوارئ.

وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، في بيان قبل أيام: إنه "غير مصرح به للمرضى الذين يدخلون المستشفيات بسبب (كوفيد-19) أو الذين يحتاجون إلى علاج بالأوكسجين".

وأوضح البيان: أن الدواء "فعّال ضد النسخ المتحورة من فيروس كورونا التي تم تسجيلها في بريطانيا وجنوب أفريقيا والبرازيل وكاليفورنيا ونيويورك والهند".