مؤتمر وطني يوصي بإصدار دليل موحد لعلاج الإصابات

بلادنا الأحد ٢٤/أبريل/٢٠١٦ ٠٨:٠٠ ص
مؤتمر وطني يوصي بإصدار دليل موحد لعلاج الإصابات

إبراء -
اختتمت أمس فعاليات المؤتمر الوطني الثاني لطب الطوارئ بتنظم من مستشفى إبراء المرجعي ممثلا بقسم الحوادث والطوارئ برعاية رئيس المجلس العماني للاختصاصات الطبية سعادة د.هلال بن علي السبتى، وبحضور مدير عام الخدمات الصحية بمحافظة شمال الشرقية د. علي بن عامر الضاوي ومدير مستشفى إبراء د.صالح بن سالم الصوافي وعدد من الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف بشمال الشرقية وأصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى بالمحافظة، وذلك بمشاركة أكثر من 250 من الأطباء الاستشاريين والمتخصصين الفئات الطبية المساعدة العاملين بوحدات الرعاية الصحية الأولية وأقسام الطوارئ من مختلف محافظات وولايات السلطنة الذي أقيم بقاعة الإشراف التربوي بإبراء.

وقد خرج المؤتمر بالعديد من التوصيات أبرزها التوصية بإصدار دليل وطني موحد لعلاج الإصابات يتبع في كافة المؤسسات الصحية بالسلطنة، والعمل على تدريب الطواقم الطبية العاملة بالرعاية الصحية الأولية وأقسام الطوارئ على برنامج للرعاية العاجلة المتقدمة لمصابي الحوادث ATLS، والمتابعة المستمرة بهدف تقديم رعاية صحية ذات جودة للمصابين في الحوادث وبخاصة حوادث السير في كافة المؤسسات الصحية للوقوف وتزويد أقسام الحوادث والطوارئ بكل ماهو حديث ومتطور من الأجهزة والتقنيات مثل أجهرة الموجات الصوتية التي أصبح توفرها في أقسام الطوارئ ذا أثر عظيم في علاج المصابين وكذلك توفير الكوادر الطبية المدربة.

وقال د. سالم بن محمد الجابري اختصاصي طب الطوارئ ونائب مدير مستشفى إبراء: تمثل الإصابات الناتجة عن حوادث السير عبئا على منظومة الخدمات الصحية بالسلطنة، موضحا أن قسم الطوارئ بمستشفى إبراء يستقبل يوميا متوسط حالات من 4 إلى 5 حالات.

وأشار إلى أن هذا اللقاء العلمي يهم في تحديث وتنمية مهارات الطواقم الطبية العاملة بمؤسسات الرعايـــة الصحية الأولية والثانوية من خلال تقديم أفضل مستوى للرعاية الصحية للمصاب في الساعة الأولى أو الدقائق الأولى بعد الإصابة مباشرة والتي لها عظيم الأثر في حياة المصاب.
وقال رئيس قسم الحوادث والطوارئ بمستشفى إبراء إنه أقيمت من خلال فعاليات المؤتمر دورة تدريبية لأفراد المجتمع حول الإسعافات الأولية بعنوان الإنعاش القلبي الرئوي لتعريف المجتمع بكيفية التدخل عند مصادفة حادث مروري أو حالة اختناق إثر حريق ما أو غرق وكيفية التعامل مع مثل هذه الحالات.
وفي ختـــام المؤتمر تم تكريم المحاضرين والمتحدثين والمساهمين في فعاليات المؤتمر، كما قدمت هدية تذكارية لراعي الحفل.