رئيس الغرفة: القطاع الخاص يقدر التوجيهات السامية لمعالجة أوضاع الباحثين عن عمل

مؤشر السبت ٢٩/مايو/٢٠٢١ ١٣:٠٦ م
رئيس الغرفة: القطاع الخاص يقدر التوجيهات السامية لمعالجة أوضاع الباحثين عن عمل

مسقط - الشبيبة

ثمن سعادة المهندس رضا بن جمعة آل صالح رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان توجيهات المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم - حفظه الله ورعاه- بتوظيف 32 ألف مواطن في القطاعين العام والخاص خلال العام الحالي، مؤكدا بأنها تعكس حرص جلالته السامي على تهيئة كل الظروف للشباب العماني لبناء وطنه وذاته، وقد راعت التوجيهات السامية الظروف والأوضاع الاقتصادية والصحية الراهنة التي تمر بها البلاد وتداعياتها على قطاعات الدولة وإحداث التوازن بما يحقق المصلحة العامة.

كما أشاد سعادته بالتوجيهات السامية لجلالته -حفظه الله ورعاه- بإطلاق مجموعة من المبادرات التشغيلية ودعم أجور العمانيين من القادمين الجدد لرحاب سوق العمل في القطاع الخاص، وصرف إعانة شهرية مقطوعة من صندوق الأمان الوظيفي للعاملين على حسابهم الخاص المؤمن عليهم لدى الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية المتأثرة أعمالهم، مؤكدا بأن هذه التوجيهات تستشرف آفاق المستقبل لتمكين أبنائنا من العمل في القطاعين العام والخاص، وتعزز من استدامة الشركات في أداء دورها في هذه الظروف الاستثنائية الصعبة.

مشيرا إلى أن غرفة تجارة وصناعة عمان تساند توجهات الحكومة وجهودها في استيعاب الباحثين عن عمل في القطاعين العام والخاص وتنمية ريادة الأعمال في السلطنة، وتضع كافة إمكانياتها لتعزيز كل التوجهات والمبادرات الهادفة إلى تمكين الباحثين عن عمل في قطاعات العمل والتشغيل الذاتي.

وقال إن القطاع الخاص إذ يقدر التوجيهات السامية في معالجة أوضاع الباحثين عن عمل بتوفير فرص عمل لهم وكذلك المنهية خدماتهم في ظل ظروف المرحلة الراهنة المتعلقة بتداعيات الأوضاع الاقتصادية العالمية، والتأثيرات الناتجة عن انتشار جائحة كورونا (کوفید 19) فإنه لن يتوانى عن الاضطلاع بمسؤولياته الوطنية والاجتماعية تجاه الوطن ومواطنيه مجسدا الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وأكد سعادته أن حزمة المبادرات التي أُعلنت مؤشر على الاهتمام الكبير والعناية الدائمة والحثيثة والمتابعة المستمرة من المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة -حفظه الله- وتأكيدا منه على أن الشباب هم ثروة الأمم وموردها الذي لا ينضب، وهي تعبر عن حرص جلالة السلطان المعظم - حفظه الله - على توفير الحياة الكريمة الآمنة لشباب عمان وكل من يعيش فوق هذه الأرض الطيبة، وهذا الاهتمام السامي يحتم علينا جميعا النهوض بمسؤولياتنا الوطنية والاجتماعية لتجاوز الظروف الراهنة بالمزيد من التعاضد والتعاون لبناء هذا الوطن العزيز.

منوها بأن هذه التوجيهات تعد حافزا لرفد سوق العمل ممثلا بقطاعيه العام والخاص بالكوادر العمانية المؤهلة وصولا لإيجاد الاستقرار والأمان الاجتماعي الذي تنشده الدولة في رؤيتها المستقبلية عمان 2040 والتي نطمح جميعا في تحقيقها على أرض الواقع.

و‏دعا سعادته مؤسسات وشركات القطاع الخاص إلى الاستفادة من هذه التوجيهات، ووضعها موضع التنفيذ؛ وذلك بتقديم احتياجاتهم من الكوادر البشرية من الباحثين عن عمل والمبادرة إلى استيعاب الشباب في مفاصل العمل في القطاع الخاص، والاستفادة من الدعم المقدم لدعم أجور الكوادر الجديدة الراغبة في العمل لدى مؤسسات وشركات القطاع الخاص بمبلغ وقدره (200) مائتا ريال عماني على أن يتحمل صاحب العمل فرق الراتب المتفق عليه.

مؤكدا أن هذه المبادرة النوعية تعد فرصة لمؤسسات وشركات القطاع الخاص لاستقطاب الكوادر العمانية المؤهلة وتشغيلها وتدريبها على رأس العمل براتب مدعوم لمدة سنتين من الحكومة.

واختتم سعادة رئيس الغرفة حديثه بالتوجه بأسمى عبارات الشكر والامتنان والعرفان للمقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم - حفظه الله- لما يوليه من عناية واهتمام بأبناء الوطن وكل من يعيش على ثرى هذه الأرض الطيبة، سائلا العلي القدير أن يحفظ عمان وقائدها المفدى وشعبها الوفي.