الجامعة الوطنية تنظم ندوة عن الاتجاهات الحديثة في البحوث الهندسية

بلادنا الاثنين ٢٤/مايو/٢٠٢١ ١٥:٠٧ م
الجامعة الوطنية تنظم ندوة عن الاتجاهات الحديثة في البحوث الهندسية
الجامعة الوطنية

مسقط - الشبيبة

نظّمت كلية الهندسة بالجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا بسلطنة عمان ندوة علمية حول الاتجاهات الحديثة في البحوث الهندسية، في يوم الأحد الموافق 23 مايو 2021. افتتحت الندوة التي عقدت عبر شبكة الإنترنت بكلمة افتتاحية ضافية ألقاها الدكتور/ علي بن سعود البيماني رئيس الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا. وهدفت الندوة إلى حشد طائفة واسعة من العلماء والخبراء والباحثين والمعلمين من أجل تبادل خبراتهم البحثية بشكل هادف. حيث قام نخبة من الباحثين المتميزين في مجالات المواد النانوية، والموارد المائية، واستخلاص الكربون، والموثوقية بمخاطبة الفئات المستهدفة حول التطورات التي قد طرأت مؤخراً على هذه المجالات.

ابتدر البروفيسور سعيد الرحمن – أحد أبرز أستاذة البحث العلمي ورئيس مركز أبحاث المواد النانوية وتكنولوجيا الطاقة، بكلية العلوم والتكنولوجيا، بجامعة صنواي بماليزيا الندوة العملية من خلال تقديم لمحة مستفيضة حول أحدث البحوث العلمية في مجال المواد النانوية M’Xene وتطبيقاتها. وقدّم وصف لعملية الحصول على مادة Mxene النانوية وتطبيقاتها التي أحدثت نقلة ثورية في مجال تخزين الطاقة والإنتقال الحراري.

كما قام الدكتور نجاة رحمانيان من جامعة برادفورد بالمملكة المتحدة بإلقاء الضوء على "احتباس الكربون وتخزينه" بإعتباره من الموضوعات بالغة الأهمية. حيث تم تداول ونقاش الحاجة إلى استخلاص ثاني أكسيد الكربون والتخلص منه لوقف ظاهرة الاحتباس الحراري. وقدم شرحاً تفصيلياً حول أوجه الترابط بين مختلف المسائل المعقدة مثل الناتج المحلي الإجمالي والاقتصاد الدائري مع استخلاص الكربون.

وتحدث البروفيسور شاومين وو من كلية كينت للأعمال بالمملكة المتحدة عن النتائج التي توصل إليها مؤخراً حول "تقييم الموثوقية لنظام متعدد المكونات مع بيانات الفشل المخفية"، ومشاركتها مع الحضور، ومن ثم اقتراح بعض الأساليب المفيدة لتقريب تراكب عمليات التجديد من منظور صيانة الأنظمة الصناعية.

وفي ختام فعّاليات الندوة قام الدكتور أمين هاغنيغاهدار من جامعة ساسكاتشوان، بكندا بعرض أحدث أبحاثه المستنيرة حول "قيمة تحليل الحساسية لنمذجة موارد المياه المتقدمة". وكان الدكتور أمين قد أشار في معرض كلمته الرئيسية التي القاها في هذا الصدد للمجالات المختلفة لتطبيق أداة تحليل الحساسية إلى جانب نمذجة الموارد المائية.

بصفة عامة، فقد حققت الندوة نجاحاً كبيراً ولاقت تفاعلاً جيداً لوحظ من خلال الأسئلة والأجوبة المكثفة التي تم تناولها في نهاية كل جلسة. واختتمت الندوة بكلمة ضافية قدمها أ. د. سيد محمد رضوان رئيس لجنة البحث العلمي والابتكار بكلية الهندسة، أعرب فيها عن بالغ الشكر والتقدير للمتحدثين والمشاركين واللجنة المنظمة، وكان قد تقدم بصورت شكر خاص للدكتور أحمد بن حسن البلوشي - عميد كلية الهندسة على دعمه المقدر لتنظيم مثل هذه الفعاليات والتريج لها.