برنامج تعاون لاستقطاب استثمارات تركية إلى المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم

مؤشر الاثنين ٢٤/مايو/٢٠٢١ ١٤:٠٠ م
برنامج تعاون لاستقطاب استثمارات تركية إلى المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم
تفعيل نموذج للمنطقة الصناعية التركية في الدقم

العمانية - الشبيبة

وقعت الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة ووزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار اليوم برنامج تعاون مع وفد تجاري من منطقة جبزة الصناعية التركية لاستقطاب استثمارات تركية إلى المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

وتأتي زيارة الوفد التجاري التركي إلى السلطنة بتنظيم من وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار ممثلةً في قطاع ترويج الاستثمار بالتعاون مع الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة بهدف بحث سبل التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين وعقد لقاءات مع مسؤولين من عدد من الجهات المعنية.

وتضمن برنامج الزيارة توقيع اتفاقية أولية لمشروع استثماري لتفعيل نموذج للمنطقة الصناعية المنظمة في جبزة في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، وتتركز قطاعات الاستثمار المشتركة في التعدين والبتروكيماويات والأغذية والخدمات اللوجستية.

وسيكون المشروع الاستثماري المشترك عبارة عن تفعيل نموذج للمنطقة الصناعية التركية في الدقم.

وقع برنامج التعاون من جانب الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب نائب رئيس الهيئة، وعن وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار سعادة أصيلة بنت سالم الصمصامية وكيلة الوزارة لترويج الاستثمار، وعن منطقة جبزة الصناعية التركية فاهيت يلدرم رئيس مجلس الإدارة.

ويأتي توقيع برنامج التعاون في إطار سعي الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار لاستقطاب استثمارات متنوعة إلى المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

وقال سعادة المهندس أحمد بن حسن الذيب إن الوفد التركي سيقوم بزيارة للدقم للاطلاع على الإمكانات المتوفرة لاستقطاب الشركات التركية، مؤكدا أن الهيئة على أتم الاستعداد لتقديم كافة التسهيلات لهذه الشركات، مشيرا إلى أنه يمكن للشركات   التركية الوصول إلى أسواق المنطقة والأسواق الافريقية بسهولة من خلال ميناء الدقم، وأن هناك أراضي مخصصة للمشروعات المعتمدة على الغاز، مؤكدا اكتمال مشروع خط الغاز إلى الدقم وقرب اكتمال مشروع مصفاة الدقم.

وأكد سعادته أن الهيئة ترحب بالمستثمرين الأتراك في مختلف القطاعات للاستفادة من المقومات المتوفرة بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وأي مناطق أخرى تابعة للهيئة.

من جهتها قالت سعادة أصيلة بنت سالم الصمصامية وكيلة وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار لترويج الاستثمار إنه تم خلال الاجتماع بحث تعزيز التعاون التجاري بين البلدين في عدد من المجالات، وقد أبدى الوفد الزائر رغبته في إيجاد شراكات حقيقية في القطاعات المستهدفة، وسيقوم الوفد بزيارة عدد من الجهات خلال فترة إقامته بالسلطنة.

ووضحت سعادتها أن الوزارة عازمة على مواصلة تحقيق رؤيتها ورسالتها التي تتماشى مع أهداف "رؤية عُمان 2040" لتؤكد سعيها المستمر إلى تسويق مقومات الاقتصاد الوطني والهدف من الاستثمارات تنمية الصادرات العمانية والترويج لجلب الاستثمارات من المناطق الحرة في قطاعات متنوعة، ووفقا لبرنامج التعاون ستقوم الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة بتخصيص أرض في منطقة الصناعات المتوسطة بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم لتقوم المنطقة الصناعية في جبزة التركية بصفتها مطورا استثماريا بالترويج لها لدى الشركات العاملة في منطقتها الصناعية.

وقد جرى خلال الاجتماع الذي عُقد بمقر الهيئة استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين والتعريف بالمناخ الاستثماري وتوضيح الفرص والحوافز الاستثمارية التي تقدمها السلطنة للمستثمرين من قبل الهيئة، وتم إطلاع الوفد على أهم القطاعات الواعدة التي تركز عليها السلطنة ومشاريع البنية الأساسية والمشاريع الاقتصادية التي يعول عليها خلال المرحلة القادمة في جلب رؤوس الأموال الأجنبية.

وناقش الاجتماع فُرص زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين وبحث سبل تعزيز حضور صادرات الشركات العمانية في السوق التركي على وجه الخصوص.

وتأتي هذه الجهود المشتركة في إطار العمل على متابعة تنفيذ برنامج جلب الاستثمارات الخاصة للسلطنة ومساندة الصادرات العمانية في الأسواق الخارجية الذي تم تدشينه بتوجيهات من المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم - حفظه الله ورعاه - وجاء إطلاق البرنامج بإشراف من وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بالتعاون مع وحدة متابعة تنفيذ "رؤية عُمان 2040" ووزارة الاقتصاد، ويعدّ البرنامج أحد مسرّعات المرحلة الأولى للخطة التنفيذية لـ " رؤية عُمان 2040" المرتبطة بمحور الاقتصاد والتنمية بالإضافة إلى برنامج الاستدامة المالية ليكون البرنامج أحد المحفّزات ضمن منظومة دعم الاقتصاد الوطني.

يذكر أن المنطقة الصناعية المنظمة في جبزة تقع بوسط منطقة مرمرة بمساحة تقدر بأكثر من ٥ ملايين متر مربع وتشكل ثلثي سوق تركيا، وتتواجد فيها حوالي 43 شركة أجنبية و163 شركة في 188 وحدة صناعية ويقدر إجمالي الصادرات من المنطقة في عام 2020 حوالي 11 مليار دولار أمريكي، وتشمل صناعات الإنتاج في المنطقة كل من الالكترونيات والغذاء والمحركات والمطاط والبلاستيك والكيماويات وغيرها.