الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان تقوم بأول طباعة لمبنى ثلاثي الأبعاد في السلطنة

بلادنا الأحد ٢٣/مايو/٢٠٢١ ١٦:٢٥ م
الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان تقوم بأول طباعة لمبنى ثلاثي الأبعاد في السلطنة

مسقط - الشبيبة

وقعت الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان "جيوتك" مؤخرا اتفاقية تعاون علمي مع شركة كوبود (COBOD) الدانماركية لتصنيع وشحن أول طابعة ثلاثية الأبعاد للبناء والإنشاءات إلى السلطنة، بهدف تطوير القدرات الأكاديمية والبحث العلمي والابتكار، وبناء القدرات الوطنية في مجالات البناء المتقدمة باستخدام تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد.

وتشمل الاتفاقية إعداد برامج مكثفة مشتركة لتدريب المدربين على تقنيات ثلاثية الأبعاد في البناء، والقيام معا - وبالتعاون مع المؤسسات ذات العلاقة في السلطنة وخارجها – بتطوير المواد الخام من السلطنة لتطويرها كمواد أساسية للطابعات ثلاثية الأبعاد بما يتناسب ومتطلبات البناء المناسبة للبيئة العمانية والمنطقة. كما نصت الاتفاقية على العمل المشترك بين الجانبين لتطوير التقنيات المستقبلية المرتبطة بتقنيات البناء والتشييد ضمن خطة شركة كوبود للبحث والتطوير في مجالات الميكنة وأنظمة البناء والمواد المستخدمة في البناء .

ومن المتوقع أن يتم البدء في طباعة أول مبنى بتقنية ثلاثية الأبعاد في السلطنة قبل نهاية العام الحالي 2021 وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في السلطنة من القطاعين الحكومي والخاص، والبدء في تشكيل فريق عمل مشترك لتطوير وابتكار مواد بناء مناسبة لهذه التقنية باستخدام الخامات المعدنية العمانية.

وتعد شركة كوبود الدانماركية من أهم الشركات المتخصصة في تقنيات الطابعات ثلاثية الأبعاد للبناء في العالم، حيث قامت الشركة بطباعة أول بيت في أوروبا، وقد نجحت كذلك في طباعة أول مبنى من ثلاث طوابق في العالم. كما أن لها العديد من الإنجازات في هذا المجال في عدد من المناطق الجغرافية المتنوعة حول العالم، علاوة على ارتباطها العلمي الوثيق بعدد من أهم مراكز تطوير البناء في العالم .

وتعد تقنية طباعة المباني بتقنية ثلاثية الأبعاد من تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، والتي ستحدث تغييراً هائلاً على قطاع البناء والتشييد وبالتالي آثاراً إيجابية على الاقتصاد والأعمال وحياة الناس بما تتيحه هذه التقنية من تغييراً كبيراً في سرعة إنجاز المباني والقدرة على الوصول إلى أشكال بنائية لم تكن متاحة باستخدام الآليات والتقنيات التقليدية في البناء. كما أن لهذه التقنية فوائد إيجابية كبيرة في القدرة على استيعاب خريجي التخصصات الجامعية المتنوعة للعمل في قطاع المقاولات نظراً لتطور القطاع باعتماده على التقنية المتقدمة مقارنة بالطرق التقليدية التي تعتمد على الأداء البدني والكثرة العمالية غير المدربة .

والجدير بالذكر أن الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان "جيوتك" هي واحدة من أكثر الجامعات الرائدة في السلطنة والتي تقدم برامج البكالوريوس والدراسات العليا المعتمدة دوليًا لأكثر من 2300 طالب في حرمها الجامعي الأخضر. كما تعد الجامعة موطنًا للعديد من المبادرات بما في ذلك أول مختبر للميكاترونيك في سلطنة عمان، ومنشأة التدريب على الطاقة الشمسية، ومركز عمان للهيدروجين، والمنزل البيئي الصافي بدون طاقة، بحيث أن امتلاك طابعة الخرسانة ثلاثية الأبعاد سيضع جيوتك في مكانة رائدة لإحداث ثورة في عملية التصميم والبناء.