لقاحا فايزر وأسترازينيكا يثبتان فاعليتهما ضد السلالة الهندية

مزاج الأحد ٢٣/مايو/٢٠٢١ ١٦:١٣ م
لقاحا فايزر وأسترازينيكا يثبتان فاعليتهما ضد السلالة الهندية

العمانية -- الشبيبة

بينت دراسة علمية أن تلقي جرعتين من لقاحي فايزر أو أسترازينيكا يمنح حماية ضد سلالة فيروس كورونا المكتشفة في الهند، وهي بالمستوى ذاته التي يمنحها ضد السلالة المكتشفة في منطقة كينت بإنجلترا.

وبلغت نسبة فاعلية للقاحين ضد السلالة الهندية بعد جرعة واحدة نسبة بلغت 33 في المائة، في حين بلغت 55 في المائة ضد سلالة كينت.

وتتوقع هيئة الصحة العامة في إنجلترا أن تكون فاعلية اللقاحين أكبر في الوقاية من الإصابة الشديدة التي تتطلب الإحالة إلى المستشفى أو التي تؤدي إلى الموت.

وقال وزير الصحة، ماثيو هانكوك، إن نتيجة الدراسة منحته "المزيد من الثقة" في قرار الحكومة بتحفيف القيود في إنجلترا يوم 21 مايو. وأضاف أن البيانات تؤكد ضرورة تلقي الجرعة الثانية من اللقاح. وبلغت فاعلية لقاح فايزر نسبة 88 في المئة في منع المرض بالسلالة الهندية بعد أسبوعين من تلقي الجرعة الثانية، مقارنة بنسبة 93 في المئة ضد سلالة كينت.

أما فاعلية لقاح أسترازينيكا فبلغت 60 في المئة ضد السلالة الهندية، مقارنة بالنسبة ذاتها ضد سلالة كينت.

وأوضحت هيئة الصحة العامة أن الفارق في الفاعلية بين اللقاحين قد يعود إلى أن لقاح فايزر حصل على الترخيص قبل أسترازينيكا، وبالتالي فإن استعماله في التلقيح متقدم على غيره.

وأشارت البيانات أيضا إلى أن أسترازينيكا يحتاج إلى المزيد من الوقت ليحقق نسبة الفاعلية القصوى.

وشملت الدراسة 12675 حالة ما بين 5 أبريل و16 مايو. وكان 1054 شخصا من هؤلاء فقط مصابون بسلالة فيروس كورونا المكتشفة في الهند.

ونظرت الدراسة إلى بيانات من مختلف الفئات العمرية منذ 5 أبريل، لتغطي الفترة التي ظهرت فيها السلالة الهندية.

وأشارت هيئة الصحة العامة إلى أن البيانات المتوفرة حاليا غير كافية لتقييم فاعلية اللقاحين ضد حالات المرض الحادة بالسلالة الهندية.

ويقول الدكتور، جيمي لوبيز بيرنال، استشاري علم الأوبئة، والمشرف على الدراسة، إن الثقة في بيانات الجرعة الأولى أكبر من الجرعة الثانية، لأن عددا أكبر من الناس تلقوا الجرعة الأولى.

أما البروفيسورة، سوزان هوبكينز، مديرة استراتيجية مكافحة كوفيد 19، فترى أن منحى البيانات "واضح" وأنه يسير في "الاتجاه الصحيح".

وحض رئيس الوزراء السابق، غوردن براون، رئيس الوزراء، بوريس جونسون، على استغلال اجتماع القمة المقبلة لمجموعة الدول السبع في كورنوول لحشد التمويل من أجل حملة تلقيح عالمية.

وقال براون في حديث لبرنامج إذاعي في بي بي سي، إن ما قدمته الدول الغنية حتى الآن لا يسد احتياجات هذا العام والعام المقبل.

وبلغ عدد جرعات اللقاحات المستعملة في إنجلترا حتى الآن 50 مليون جرعة، إذ تلقى 31 مليون شخص الجرعة الأولى و18 مليونا منهم الجرعة الثانية.

وحسب هيئة الصحة العامة فإن عملية التلقيح حتى 9 مايو أنقذت 13 ألف شخص من الموت بفيروس كورونا، وجنبت 39100 آخرين من الإحالة إلى المستشفيات بسبب المرض.