ميناء صحار والمنطقة الحرة يعلن عن نتائجه الإيجابية لعام 2020م

مؤشر الأحد ٢٣/مايو/٢٠٢١ ١٤:٢٨ م
ميناء صحار والمنطقة الحرة يعلن عن نتائجه الإيجابية لعام 2020م

مسقط - الشبيبة

أعلن ميناء صحار والمنطقة الحرة عن ارتفاع في إجمالي حجم البضائع التي تم شحنها خلال العام الماضي 2020م إلى جانب الأداء العام للميناء والمنطقة الحرة على الرغم من الظروف الاستثنائية التي فرضها الوضع الصحي على مستوى العالم.

حيث أشارت نتائج عام 2020م إلى ارتفاع بنسبة تقارب 1% في أعداد الحاويات التي وصلت إلى الميناء، فيما ارتفع حجم البضائع السائبة بنسبة 18.2%، إلى جانب 5.9% ارتفاعاً في حجم البضائع السائلة، و 1.5% للبضائع الجافة. بالإضافة إلى ذلك، سجل الميناء ارتفاعاً قياسياً بنسبة نمو وصلت إلى 100% في البضائع المنقولة بين السفن وذلك نظراً لموقعه الاستراتيجي على خطوط الملاحة الدولية الرئيسية، وسمعته المرموقة حول جودة الخدمات التي يقدمها وسرعة تنفيذها.

وفي تعليقه على النتائج، تحدث مارك جيلينكيرشن، الرئيس التنفيذي لميناء صحار قائلاً : "منذ بداية الجائحة في الربع الأول من العام الفائت، اتخذ الميناء إجراءات مباشرة وتفصيلية لضمان استمرارية الأعمال بالوتيرة التي تضمن استقرار سلاسل التوريد ورفد الأسواق باحتياجاتها وسط تحديات هائلة تعرضت لها سلاسل التوريد العالمية بشكل عام. نحن فخورون بالنتائج الإيجابية التي تحققت بفضل الجهود الكبيرة التي بذلها كافة أفراد الفريق دون استثناء. أنا على يقين بأن الميناء سيواصل القيام بدور محوري في رفد الناتج المحلي الإجمالي للسلطنة ودعم أهداف الحكومة في التنويع الاقتصادي."

ومن جانب آخر، قدمت المنطقة الحرة بصحار أداءً جيداً خلال العام الماضي، حيث سجلت نمواً في إجمالي الصادرات بنسبة 3.8% على أساس سنوي، فيما ارتفعت أعداد الشركات المستثمرة بنسبة 14.6% إلى جانب 1.1% في إجمالي الإنتاج.

وفي تعليقه على هذه النتائج، تحدث عمر بن محمود المحرزي، الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة ونائب الرئيس التنفيذي لميناء صحار قائلاً: " نواصل جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة ودعم استمرارية ونمو الأعمال القائمة عن طريق رفع كفاءة تنفيذ الأعمال وأتمتتة الإجراءات وتحسين سبل تقديمها. وأضاف المحرزي: "ومن خلال توفير حلول متعددة من الخدمات المتكاملة وخيارات الأراضي القابلة للتأجير، نواصل تقديم فرصًا فريدة للاستثمار في ميناء صحار والمنطقة الحرة للمستثمرين المحتملين. ومع وجود عدد من المشاريع قيد الإنشاء، وتشغيل مشروع الطاقة الشمسية، نتطلع إلى تحقيق المزيد من التوسع والاستفادة من الأسواق على الصعيدين الإقليمي والعالمي ، والذي سيمكننا من تعزيز دورنا في تحقيق أهداف رؤية عمان 2040 وتعزيز مكانة القطاع اللوجستي في السلطنة. "

وعلى صعيد القيمة المحلية المضافة، أشار التقرير السنوي لميناء صحار والمنطقة الحرة إلى أن أكثر من 63% من إجمالي قيمة أوامر الشراء المحلية خلال العام الماضي كان من نصيب الشركات العمانية بقيمة إجمالية تقارب 1.8 مليون ريال عماني.

وأضاف عمر المحرزي: "نواصل الإسهام في الجهود الرامية إلى تحقيق أهداف رؤية عمان 2040، لاسيما فيما يتعلق بالتنويع الاقتصادي بما يتوافق مع توجهات الحكومة الرشيدة تحت قيادة المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق - حفظه الله ورعاه-".