هبوط أول رحلة استكشاف للكوكب الأحمر في الصين

تكنولوجيا الخميس ٢٠/مايو/٢٠٢١ ١٨:٢٧ م
هبوط أول رحلة استكشاف للكوكب الأحمر في الصين
مسبار CNSA مجهزا تجهيزا جيدا لمهمته الجيولوجية

وكالات - الشبيبة

نشرت إدارة الفضاء الوطنية الصينية (CNSA) صورا التقطها المسبار المريخي /Zhurong/ أثناء عملية هبوط أول رحلة استكشاف للكوكب الأحمر في الصين وهي مهمة Tianwen-1.

ونشرت CNSA صورتين التقطتهما Zhurong، تظهران هبوطا ناجحا على الكوكب الأحمر وتُظهر الصور انتشار منصة الهبوط ومنحدر مغادرة العربة الجوالة والجناح الشمسي والهوائي وآليات أخرى.

وكان Zhurong يدور حول الكوكب الأحمر على متن Tianwen-1 منذ فبراير الماضي وهبط لأول مرة في 14 مايو وكانت المركبة الفضائية Tianwen-1 تلتقط الصور وتوفر معلومات لتقييم ما إذا كانت ظروف الهبوط آمنة، وهبط Zhurong في حوض التصادم الكبير نفسه حيث هبطت Viking 2 التابعة لناسا في عام 1976.

ويبلغ طول Zhurong حوالي 8ر1 متر، ويزن 240 كيلوجراما، وهو أصغر بكثير من المركبة الفضائية "بيرسيفيرانس" و"كوريوسيتي" التابعة لناسا.

ويأتي مسبار CNSA مجهزا تجهيزا جيدا لمهمته الجيولوجية، مع ترسانة من الكاميرات ورادار مخترق للسطح ومحطة أرصاد جوية وكاشف للمجال المغناطيسي، بالإضافة إلى أداة لتقييم التركيب الكيميائي للصخور الجسيمات الأخرى.

ويعد مشروع Tianwen-1 أول مهمة بين الكواكب منفردة في الصين، بعد فشل مشروع التعاون مع روسيا في عام 2011 في الخروج من مدار الأرض.