السلطنة الأول خليجيًا كأقل أسعار في سلل خدمات الاتصالات المتنقلة

مؤشر الأربعاء ١٩/مايو/٢٠٢١ ١٤:٠٧ م
السلطنة الأول خليجيًا كأقل أسعار في سلل خدمات الاتصالات المتنقلة
انخفض سعر السلة من 99 ريال إلى 15 ريال

مسقط - الشبيبة

أظهرت نتائج دراسة مقارنة أسعار التجزئة لخدمات الاتصالات في الدول العربية 2021 انخفاضا لأسعار خدمات الاتصالات المُتنقلة في السلطنة لعام 2020 مقارنة بــ 2016، وذلك بنسبة بلغت 85% في سلة خدمات 20 جيجابايت للمكالمات غيرالمحدودة، حيث انخفض سعر السلة من 99 ريال إلى 15 ريال عماني.

وبحسب نتائج الدراسة فإن أسعار خدمات الاتصالات المُتنقلة في السلطنة تُعتبرالأقل سعرا خليجيا في بعض سلل الخدمات التي اعتمدت على أسعار الباقات في السوق خلال يوليو وأغسطس 2020.

ويأتي هذا الانخفاض نتيجة لتعزيز دورالمنافسة بين مزودي الخدمة في السلطنة، حيث شهدت الأسعار انخفاضا ملموسًا خلال العام الماضي مقارنة بالسنوات الماضية، إذ يوجد ما يقارب (262) باقة يقدمها مختلف مزودي الخدمات، والتي تنقسم بين الخدمات المتنقلة والثابتة ومسبقة الدفع وآجلة الدفع. كما ساهمت شركات إعادة البيع بالتجزئة في تحسن الأسعار على مدى السنوات العشر الماضية.

كما شهدت سلة 10 جيجابايت و900 مكالمة للمتنقل انخفاضا في السعر بنحو 75%، حيث انخفض سعر السلة من 60 ريال إلى 15 ريال عماني. بالإضافة إلى ذلك ، انخفض سعر سلة 5 جيجابايت و300 مكالمة للمتنقل بنسبة بلغت 63% ، وذلك من سعر 30 ريال إلى 11

ريال عُماني.

وكذلك أشارت نتائج الدراسة إلى أن السلطنة قد حققت انخفاضا ملحوظا في أسعار سلل خدمات الانترنت المنزلي الثابت، بنسبة انخفاض بلغت 56% في سلة الانترنت بسرعة 100 ميجابيت/ ثانية، وذلك من سعر 80 ريال إلى 35 ريال عماني ، و كذلك انخفاضا بنسبة 45% من سعر 55 ريال إلى 30 ريال عماني في سلة الانترنت بسرعة 25 ميجابيت/ثانية.

تجدر الإشارة أن دراسة مقارنة أسعار التجزئة لخدمات الاتصالات في الدول العربية هي واحدة من الدراسات التي تصدرها شبكة الهيئات العربية لتنظيم قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات ) AREGNET) والتي تشرف عليها هيئة تنظيم الاتصالات في البحرين منذ لعام 2008 حيث تقوم بتحديثها سنوياً.

حيث تشمل الدراسة مقارنة أسعار التجزئة للدول العربية لخدمات الهاتف الثابت والهاتف المتنقل و الخطوط المؤجرة و الإنترنت ذو النطاق العريض الثابت و المتنقل.