180 عملاً فنياً بالعرض الافتراضي بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بنزوى

مزاج الثلاثاء ١٨/مايو/٢٠٢١ ١٦:٠٥ م
180 عملاً فنياً بالعرض الافتراضي بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بنزوى
احتوى المعرض على 4 غرف عرض مختلفة

مسقط - الشبيبة

نظمت جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بنزوى (تطبيقية نزوى) ممثلة بقسم التصميم معرض التصميم الافتراضي الأول وهو معرض رقمي لأعمال ومشاريع طلبة قسم التصميم، حيث تم عرض مجموعة من أعمال طلبة برنامج التصميم من تخصصات التصميم الجرافيكي والداخلي والوسائط المتعددة بالإضافة إلى أعمال من المواد العامة المطروحة في القسم.

وقد احتوى المعرض على 4 غرف عرض مختلفة وبلغ عدد الأعمال المعروضة أكثر من 180 عملاً فنياً متنوعاً في المواضيع من معظم مقررات برنامج التصميم.

ويهدف المعرض إلى عرض مجموعة متنوعة من أعمال ومشاريع طلبة التصميم في جميع تخصصات برنامج التصميم وتعريف المجتمع بمنتجات وقدرات الطلبة الإبداعية في مجال الفنون والتصميم بالإضافة إلى نشر ثقافة المعارض الفنية بين طلبتنا وفي مجتمعنا العماني لما له من فوائد في رفع الوعي بالفن وأهميته للشعوب.

وقالت الدكتورة فاطمة العامرية رئيسة قسم التصميم "إن معرض التصميم هو من المعارض السنوية التي تقام في تطبيقية نزوى وبإشراف قسم التصميم لعرض الأعمال السنوية لطلبة التصميم في تخصصات التصميم الثلاثة".

وأوضحت الدكتورة العامرية أنه بسبب جائحة كورونا المستجد وامتثالاً لتوجيهات اللجنة العليا للمحافظة على سلامة الجميع، لم نتمكن من إقامة معرضنا السنوي في الكلية هذا العام، وحرصاً من القسم في إيجاد طرق بديلة لعرض أعمال طلبتنا الإبداعية قمنا بالبحث عن طرق مختلفة، حيث تم نقل المعرض الواقعي إلى العالم الافتراضي، وقمنا بالتسجيل في موقع مخصص لإقامة المعارض الفنية.

وعن التحديات التي واجهتهم في تنظيم هذا المعرض قالت الدكتورة فاطمة العامرية "التحديات تكمن في ضرورة تصوير جميع الأعمال الفنية اليدوية بمقاسات وإضاءات محددة وتعديل جميع أعمال الطلبة الرقمية لتتناسب مع غرف العرض ومقاساتها. بالإضافة إلى تحديات في إدخال الأعمال المتعلقة بالوسائط المتعددة كالرسوم المتحركة والفيديو. أما عن إيجابيات المعارض الافتراضية فتقول "انتشر المعرض بين طلبة وموظفي الكلية بالإضافة إلى أنه أتاح الفرصة لشريحة أكبر من المجتمع الخارجي لزيارة المعرض للتعرف على برنامج التصميم ومهارات الطلبة حيث تم نشر الروابط الخاصة بالمعرض في وسائل التواصل الاجتماعي التابعة للكلية لتصل إلى الجميع.

وأكدت رئيسة قسم التصميم بعد نجاح هذا المعرض توجد لدينا نية الاستمرار بإقامة المعارض الافتراضية حتى لو تزامن مع المعارض الواقعية في الكلية لإتاحة الفرصة لأكبر شريحة في المجتمع لزيارة معارضنا. واختتمت حديثها بالقول "تم توزيع استبانة الكترونية لمعرفة مدى رضا الزوار من المعرض حيث وصف 89% من الزوار المعرض بأنه معرض ناجح ومتميز جداً وأن التجربة كانت فريدة من نوعها. وتمنى الكثير من المشاركين في الاستبانة الاستمرار في عمل مثل هذه المعارض الافتراضية حتى بعد انتهاء الجائحة".

وقد عبر مجموعة من الطلبة المشاركين عن رأيهم حيث قالت الطالبة عبير العميرية من تخصص تصميم داخلي "تنظيم المعرض وطريقة توزيع الأعمال وكيفية الحركة والتنقل فيه جداً رائعة ومريحة للزائر وتسهل عليه مشاهدة الأعمال باستمتاع مع إضفاء أجواء هادئة من المؤثرات الصوتية ليعيش الزائر ويتذوق الأعمال المعروضة". أما الطالبة ريان الشريقية من تخصص تصميم داخلي فتقول جزيل الشكر لقسم التصميم التابع لجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بنزوى على تنظيم هذا المعرض الافتراضي وإعطاء الطالب فرصةً وحافزاً للمشاركة وإبراز أعمالهم في ظل هذه الظروف الاستثنائية، وسعيدة جداً لوجود بعض من أعمالي في المعرض وكل الشكر لجميع المنظمين على التشجيع المستمر ونحن هنا مستمرين بالعطاء بإذن الله. ويقول الطالب حسين السالمي من تخصص تصميم جرافيكي "المعرض الافتراضي شكل لنا كطلبة نقلة إبداعية أخرى ليثبت لنا المكانة الإبداعية لدى طلبة التصميم في مختلف المجالات وهذا كان بمثابة دعم معنوي كبير لنا نحو التقدم والسعي للأفضل بوركت جهود القائمين عليه.

الجدير بالذكر أن المعرض مستمر حتى الثامن والعشرين من مايو 2021م.