مدير المستشفى الميداني الخاص بكوفيد19: لا نستبعد وصول المتحور الهندي إلى السلطنة

بلادنا الاثنين ١٧/مايو/٢٠٢١ ١٧:٣٨ م
مدير المستشفى الميداني الخاص بكوفيد19: لا نستبعد وصول المتحور الهندي إلى السلطنة
نسبة إشغال الأسرة بلغت 80%

مسقط - الشبيبة

قال حسين بن علي الزيدي أحد مرضى كورونا "شفاها الله وعافاه" بالمستشفى الميداني الخاص بكوفيد19 : "كنا نقول بأن فيروس كورونا ليست إلا شائعة ، ولكن في الحقيقة اتضح أن كورونا ليس شائعة ، وقد خسرت عدة أشياء ؛ فبغض النظر عن خسارتي لصحتي ، خسرت جلستي مع أبنائي ، وخسرت جلستي مع أحبابي وكل شي بسبب العناد".

ومن جانبه قال الدكتور نبيل بن محمد اللواتي - استشاري أمراض صدرية ، مدير المستشفى الميداني، في تقرير لتلفزيون سلطنة عمان :" منذ استقبالنا أول حالة في 6 أكتوبر الماضي وحتى صباح اليوم ، استقبلنا حوالي 1300 حالة ، وتوفقنا بحمد الله بترخيص 1200 حالة".

وتابع : "نسبة الإشغال ما تزال عالية ، حيث أن في أوقات الذروة في شهري مارس وأبريل الماضيين بلغت 95% وأحيانا قاربت 100% ، وبالنسبة للوقت الحالي يوجد انخفاض طفيف جدا لا يكاد يُذكر حيث بلغ 80%".

وأوضح اللواتي بأن المستشفى أضافت عدة وسائل جديدة للتنفس الاصطناعي منها : "الخوذة" وهي عبارة عن وسيلة نوفر بها التنفس الاصطناعي و وضغط هواء موجب يساعد المريض على التنفس براحة أكثر ويساهم في رفع نسبة الأكسجين في الدم ، بالإضافة إلى وسيلة أخرى وهي تدفق الأكسجين العالي عن طريق "قناع الأنف" .

كما أشار إلى أنه لا يستبعد أن المتحور الهندي قد وصل إلى السلطنة ، قائلًا : العالم الآن قرية صغيرة ووسائل الانتقال موجودة.

من جهتها قالت الممرضة زينب بنت حبيب الرقادية : "من الحالات التي استقبلناها في المستشفى الميداني لأم وابنها .. الحالتين تدهورت صحتهما وتم نقلهما لمستشفى آخر ، وللأسف فقدنا الأبن الصغير بالسن " رحمه الله" ، والأم تماثلت للشفاء ولله الحمد ؛ هذه إحدى الحالات التي أثرت بنا ككادر طبي ".

وأضاف الممرض أسعد بن راشد الحسني : استقبلنا حالات في مقتبل العمر ، منهم من تصل حالتهم للحرجة ، ومنهم من توفاهم الله "رحمهم الله جميعا" .. ويتداول في المجتمع أن الحالات غالبيتها لكبار السن ، ولكن أقول لهم الحالات التي استقبلناها متفاوتة بالعمر ، وتوجد حالات مابين العشرين والثلاثين سنة ".