لجنة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية تصدر قرارات جديدة

بلادنا الاثنين ١٧/مايو/٢٠٢١ ١٤:٠١ م
لجنة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية تصدر قرارات جديدة
التعليم العالي

مسقط - الشبيبة

عقدت  لجنة "الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها" اجتماعها الأول للعام الحالي بعد إعادة تشكيلها وتعديل بعض مواد لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها، ترأس الاجتماع سعادة الدكتور بخيت بن أحمد المهري وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار للتعليم العالي بحضور أعضاء اللجنة، وقد خرجت اللجنة بعدد من القرارات المهمة.

وافقت اللجنة على إدراج عدد من مؤسسات التعليم العالي الأجنبية ضمن قائمة المؤسسات الموصى بالدراسة بها من قبل الوزارة. حيث أدرجت (Luiss University) بإيطاليا ضمن قائمة مؤسسات التعليم العالي الموصى بالدراسة بها بنظام الانتظام الكلي في مقر الجامعة بإيطاليا، واشترطت لدراسة برنامج الماجستير المشترك (Joint Master) أن تكون جميع مؤسسات التعليم العالي التي تطرحه بالاشتراك مع الجامعة من ضمن مؤسسات التعليم العالي الموصى بالدراسة بها من قبل الوزارة، مع عدم السماح للطلبة العمانيين بدراسة البرامج التنفيذية والمهنية بهذه المؤسسة التعليمية، وكذلك عدم السماح لهم بدراسة البرامج التي تقع تحت مستوى First level Master's degree وSecond level Master's degree بهذه المؤسسة التعليمية؛ كونها برامج غير مصنفة ضمن سلم الدرجات العلمية الإيطالية.

و أدرجت اللجنة ثلاث جامعات بجمهورية كوريا الجنوبية ضمن قائمة المؤسسات التعليمية الموصى بالدراسة بها من قبل الوزارة، وذلك بنظام الانتظام الكلي في تلك المؤسسات، وهي :

v Hankuk University of Foreign Studies

v Kyung Hee University

v Ewha Womans University

كما تم إدراج ثلاث جامعات بالولايات المتحدة الأمريكية، ضمن قائمة المؤسسات التعليمية الموصى بالدراسة بها من قبل الوزارة، وذلك بنظام الانتظام الكلي في تلك المؤسسات، وهي :

v Wilkes University

v Doane University

v Caldwell University

وقررت اللجنة عدم الموافقة على اعتماد البرامج المزدوجة Dual Degree في Wilkes University بالولايات المتحدة الأمريكية، وفيما يتعلق باعتماد البرامج الدراسية وافقت على اعتماد برنامج الماجستير في المحاسبة بنظام التعلم الشبكي (التعلم عن بعد) University of Arizona بالولايات المتحدة الأمريكية.

طلبات مواصلة الدراسات العليا في القانون

 وافقت اللجنة على طلبات مواصلة دراسة الماجستير في القانون أو أحد تخصصاته الفرعية أو أحد مجالاته المختلفة، بشرط أن يكون مسبوق بالحصول على مؤهل بكالوريوس في مجال القانون أو الحقوق أو الشريعة على أن يكون في أحد التخصصات التالية فقط: (القانون، الشريعة الاسلامية، الفقه وأصوله، أصول الدين، القضاء)، وذلك اعتبارا من 26/04/2021م. كما وافقت اللجنة على طلبات مواصلة دراسة الدكتوراه في مجال القانون أو أحد تخصصاته الفرعية أو أحد مجالاته المختلفة بشرط أن يكون مسبوقاً بالحصول على مؤهلي البكالوريوس والماجستير بحيث يشترط أن يكون مؤهل البكالوريوس في التخصصات التالية فقط: (القانون، الشريعة الاسلامية، الفقه وأصوله، أصول الدين، القضاء) وذلك اعتبارا من 26/04/2021م. وسوف يتم البت في طلبات مواصلة الدراسة المقدمة لدى الدائرة المختصة منذ تاريخ تقديم الطلب في النظام من قبل صاحب العلاقة، ويتم معاملتها وفق القرارات الصادرة من قبل اللجنة في تاريخ تقديم الطلب.

فيما أصدرت اللجنة قرارا بعدم الموافقة على طلبات مواصلة دراسة برنامج الدكتوراه للمقبولين بها بناء على حصولهم على مؤهل دبلوم الدراسات العليا أو دبلوم علوم الشرطة ؛ حيث يشترط لمواصلة دراسة الدكتوراه الحصول على مؤهلي البكالوريوس والماجستير معتمدين من قبل الوزارة.

قرارات حول التعلم الشبكي

فيما أكدت اللجنة على قراراها الصادر في اجتماعها رقم 4/2020بتاريخ 25/5/2020م بإلغاء الاعتراف بالدراسة بنظام التعلم الشبكي في University of Essex بالمملكة المتحدة؛ كونها تطرح جميع برامج التعلم الشبكي عن طريق جهة وسيطة (Kaplan Open Learning) وعدم الموافقة على طلبات مواصلة الدراسة بنظام التعلم الشبكي بالمؤسسة التعليمية University of Essex للملتحقين بالدارسة في المؤسسة التعليمية بدون الحصول على موافقة الوزارة المسبقة.

بالمقابل أصدرت اللجنة موافقتها على معادلة مؤهلات الطلبة الحاصلين على موافقة الوزارة المسبقة للدراسة بنظام التعلم عن بعد في University of Essex بالمملكة المتحدة، شريطة استيفاء المؤهل جميع شروط المعادلة الواردة في لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها.

في حين أصدرت اللجنة قرارا بإيقاف الاعتراف مؤقتا ب University of Liverpool بالمملكة المتحدة بنظام التعلم الشبكي؛ لكون الجامعة المذكورة تطرح برامج التعلم الشبكي عن طريق مؤسسة Kaplan Open Learning وهي جهة وسيطة، وذلك بناء على قرار لجنة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها في اجتماعها رقم 2/2020 بتاريخ 28/5/2020م القاضي بعدم الاعتراف بجميع البرامج المطروحة بنظام التعلم الشبكي في مؤسسات التعليم العالي الموصى بالدراسة بها بالمملكة المتحدة التي تنفذ عن طريق Kaplan Open Learning

فيما قامت اللجنة بإلغاء الاعتراف ب Heriot-Watt University في المملكة المتحدة بنظام التعلم الشبكي من تاريخ 26/04/2021م، على أن يتم معادلة جميع المؤهلات الدراسية للملتحقين بالدراسة بالمؤسسة التعليمية المذكورة وفق نظام التعلم الشبكي والحاصلين على موافقة الوزارة بالدراسة، شريطة استيفاء المؤهل الدراسي لجميع شروط المعادلة الواردة في لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها.

قرارات عدم الاعتراف

إلى جانب ذلك قررت اللجنة عدم الاعتراف ب University of Europe Applied Sciences بجمهورية ألمانيا الإتحادية ضمن مؤسسات التعليم العالي الموصى بالدراسة بها من قبل الوزارة، وذلك بسبب أن الجامعة لم يتم تقييمها وتصنيفها ضمن مواقع التصنيف العالمية، وأيضا لمحدودية البرامج التي تطرحها.

وأصدرت اللجنة قرارات بعدم الاعتراف بعدد من مؤسسات التعليم العالي بالولايات المتحدة الأمريكية لعدة أسباب. حيث قررت اللجنة عدم الاعتراف ب IGlobal University ؛ لعدم حصولها على اعتراف أقليمي من جهات الاعتراف الإقليمية المعتمدة بالولايات المتحدة الأمريكية، كما أنها مؤسسة خاصة ربحية، وعدم الاعتراف ب Bellevue College لعدم حصولها على اعتراف أقليمي من جهات الاعتراف الإقليمية المعتمدة بالولايات المتحدة الأمريكية، وأيضا عدم الاعتراف بUniversity of the People كونها مؤسسة تعليم عالي تطرح برامجها عبر التعلم الشبكي فقط وليس لها حرم جامعي.

 وقف برامج دراسية

وقررت اللجنة وقف التحاق الطلبة ببرنامج الماجستير في الدراسات القانونية MLS وبرنامج الماجستير في القانون LLM بالولايات المتحدة الأمريكية؛ كون البرامج مصممة لغير الطلبة الأمريكيين وهذا ما يتعارض مع البند (د) من المادة 7 من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها، والذي نص على ألا تكون المؤسسة مخصصة لغير أبناء دولة المقر، كما أن الإطار الوطني للمؤهلات بالسلطنة قد حدد الحد الأدنى للساعات المعتمدة لدرجة الماجستير بين 30- 45 ساعة معتمدة. وسيتم معادلة جميع الشهادات الدراسية للطلبة الملتحقين بذات البرنامج قبل تاريخ 8 / 3 / 2021 إذا انطبقت عليهم شروط المعادلة الأخرى.فيما سيتم رفض معادلة المؤهلات الدراسية للطلبة الذين يلتحقون بهذا البرنامج بعد تاريخ 8/3/2021م.

رفض عدد من طلبات مواصلة الدراسة

ورفضت اللجنة الموافقة على عدد من طلبات مواصلة الدراسة لأسباب معينة. فرفضت اللجنة طلب مواصلة دراسة برنامج الماجستيرMSc in Renewable Energy Development في Heriot Watt University بالمملكة المتحدة بنظام التعلم الشبكي، وذلك كون البرنامج من البرامج الهندسية حسب تصنيف مجلس الهندسة البريطاني، وهو ما يخالف معايير اعتماد مواصلة الدراسة في برامج التعلم الشبكي من قبل الوزارة. وقررت اللجنة أيضا عدم الموافقة على اعتماد دراسة برامج Renewable Energy وفق نظام التعلم الشبكي؛ كونها برامج هندسية.

رفضت اللجنة اعتماد طلب مواصلة دراسة برنامج البكالوريوس BSc in Information Technology تخصص Internet of Things بAsia Pacific University of Technology & Innovation في ماليزيا بالارتباط مع De Montfort University بالمملكة المتحدة، كون البرنامج غير حاصل على اعتماد جهات الاعتماد المختصة بماليزيا، ولن يتم التصديق عليه من قبل وزارة التعليم العالي الماليزي بعد التخرج.

كما رفضت اللجنة الموافقة على طلبات مواصلة دراسة برامج Dual Degree للمرحلتين الجامعية الأولى والدراسات العليا بمؤسسات التعليم العالي الماليزية، إذا لم تكن حاصلة على اعتماد جهات الاعتماد الماليزية MQA، وأيضا رفض الموافقة على التحاق الطلبة العمانيين ببرامج Dual Degree بمؤسسات التعليم العالي الماليزية بالارتباط مع الجامعات الأجنبية للمرحلة الجامعية الأولى ومرحلة الدراسات العليا، إذا لم تكن حاصلة على اعتماد جهات الاعتماد الماليزية MQA.

قرارات معادلة المؤهلات:

وافقت اللجنة على معادلة شهادة الماجستير في تصميم المنتج، الصادرة من The Sapienza University of Roma بجمهورية إيطاليا عام 2020م بدرجة الماجستير بذات التخصص، وأيضا معادلة شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية تخصص الهندسة الميكانيكية، الصادرة من جامعة أمحمد بوقرة بومرداس بالجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية عام 1995م، بدرجة دبلوم متقدم بعد دبلوم التعليم العام.

 قرارات عدم معادلة المؤهلات

فيما أصدرت اللجنة قرارات بعدم معادلة عدد من المؤهلات الدراسية موضحة أسباب ذلك. فقررت اللجنة عدم معادلة شهادة الماجستير في الحقوق تخصص الاقتصاد الرقمي، الصادرة من Anglia Ruskin University بالمملكة المتحدة عام 2020م، لعدم حصول صاحب العلاقة على موافقة كتابية مسبقة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار قبل الالتحاق بالدراسة، وهو ما يخالف البند(أ) من المادة الثامنة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها. كما أن صاحب العلاقة لم يدرس أساسيات القانون في مؤهل البكالوريوس، حيث أن تخصص القانون يعتبر من التخصصات التخصصية بناءً على وثيقة التصنيف المعياري لسلطنة عمان، وبالتالي فلا يمكن دراسة مرحلة الماجستير في الحقوق بدون الحصول على شهادة البكالوريوس في القانون أو الشريعة.

حالات تزوير

وقامت اللجنة برفض معادلة شهادة بكالوريوس العلوم في إدارة الاعمال الصادرة من University of Central Missouri بالولايات المتحدة الأمريكية عام 2019م، وأيضا رفض معادلة شهادة البكالوريوس تخصص إدارة مكتبات، الصادرة من جامعة العلوم والتكنولوجيا بالجمهورية اليمنية عام 2017م؛ لكون المؤهلين الدراسين مزورين.

كما أن اللجنة رفضت معادلة شهادة بكالوريوس تكنولوجيا المعلومات تخصص شبكات الحاسب الآلي، الصادرة من SEGI University بماليزيا عام 2017م، كون شهادة دبلوم التعليم العام المسبوقة بالحصول على شهادة البكالوريوس مزورة، وهو ما يخالف الفقرة(أ) من البند (4) من المادة التاسعة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها. كما أن حصول صاحب العلاقة لم يحصل على موافقة مسبقة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار قبل الالتحاق بالدراسة، وهو ما يخالف البند (أ) من المادة الثامنة من لائحة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية التي تمنحها.

مؤهلات وهمية

ورفضت اللجنة معادلة ثلاث مؤهلات دراسية هي شهادة دكتوراه الفلسفة تخصص علوم الحاسب الالي الصادرة من University of Newcastle بالولايات المتحدة الأمريكية عام 2009، وشهادة الماجستير في إدارة الأعمال الصادرة من Washington International University بالولايات المتحدة الأمريكية، وشهادة البكالوريوس في علوم إدارة المستشفيات الصادرة من Open University In Medical Sciences بالمملكة المتحدة. وذلك لأن المؤهلات الثلاث لا تحمل قيمة علمية؛ لكونها صادرة من مؤسسات وهمية.