x

أكدت أنها أقدم من الأهرامات المصرية.. CNN تنشر تقريرًا عن موقع كبيكب الأثري في نيابة طيوي

بلادنا الأربعاء ٠٥/مايو/٢٠٢١ ١١:٥٢ ص
أكدت أنها أقدم من الأهرامات المصرية.. CNN تنشر تقريرًا عن موقع كبيكب الأثري في نيابة طيوي

مسقط - الشبيبة

نشرت قناة (CNN) بالعربية تقريرًا على موقعها الإلكتروني عن موقع مقابر كبيكب في نيابة طيوي، وقالت في تقريرها أن الموقع الأثري يعود تاريخه إلى العصر البرونزي، أي قبل نحو 4000 عام، ما يجعلها تُعد أقدم من الأهرامات المصرية.

وأشارت (CNN) إلى أن السلطنة تزخر بالمعالم الأثرية التي تحمل بين طياتها قصصاً عن العصور والحقب التي واكبتها سلطنة عُمان على مر التاريخ، وفي ما يخص موقع كبيكب الأثري ذكرت (CNN) أن الزوار يستطيعون العثور على مقابر كبيكب الأثرية، التي تُعرف محلياً باسم بروج كبيكب، بالقرب من قرية قران فوق هضبة سلماه، وهي مقابر أثرية على شكل خلية النحل، وأنها تقع على ارتفاع 2000 متر عن مستوى سطح البحر.

وأردفت (CNN) أنه وفي أواخر عام 1991م، قام فريق من علماء الآثار بالتعاون مع وزارة التراث والثقافة بدراسة البروج في الموقع، واكتشف حوالي 90 برجاً في حالة جيدة، وفقاً لما ذكر على موقع وزارة الإعلام العمانية.

وحسب ما ذكرت وزارة التراث والسياحة فأن مقابر كبيكب الاثرية والتي تعود إلى حضارة أم النار التي استوطنت المنطقة قبل أكثر من 4500 عام، حسب معتقدات هذه الحضارة فإن المقابر تُبنى مكشوفة من الأعلى بحيث تضل الأرواح متصلة بالسماء وهي تقع في قرية الجيلة بنيابة طيوي في ولاية صور.