x

أخصائي أرصاد جوية يوضح للشبيبة حول الحالة الجوية الحالية في السلطنة

بلادنا الاثنين ٠٣/مايو/٢٠٢١ ٢٢:٣٦ م
أخصائي أرصاد جوية يوضح للشبيبة حول الحالة الجوية الحالية في السلطنة
ارشيفية

مسقط - الشبيبة

قال محمد بن علي المشايخي ، أخصائي أرصاد جوية بالمركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة : شهدت معظم محافظات السلطنة أمطار متفاوتة الغزارة .

وأوضح المشايخي حول الحالة الجوية التي مرت بها السلطنة خلال الساعات الفائتة والحالية ، لإذاعة الشبيبة : خلية رعدية نشطة على محافظات شمال الباطنة وجنوب الباطنة والظاهرة  أدت إلى زيادة التسخين على الطبقة السطحية ورفع الكتلة الهوائية المحملة بالرطوبة لطبقات الجو العليا ، وبالتالي أدت لهطول امطار غزيرة متفاوتة الغزارة .

أما بالنسبة للرياح ، قال : الرياح متوقعة ، وهي رياح عادة تكون مصاحبة للخلايا الرعدية ، وكلما اشتدت الخلايا الرعدية تشتد معها قوة الرياح.. ووصلت سرعة الرياح اليوم في مطار مسقط 30 عقدة.

وأشار المشايخي : ما تزال هناك خلايا وهطول أمطار  على جبال الحجر الغربي ، ونتوقع اتجاه هذه الخلايا باتجاه الشمال الشرقي من جهة الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي ، حيث ستتأثر كل من ولايات السويق والمصنعة والخابورة خلال الساعات القادمة بأمطار متفاوتة الغزارة . 

وأضاف  : أما بالنسبة لمحافظة مسقط ، قد تكون من المحافظات المتأثرة ، ولكن هذا يعتمد على تكوّن الخلايا الرعدية في المناطق الأخرى .

وأكد أن هذه الحالة الجوية هي موجة قصيرة ، ولكن لا تزال هناك فرص لتكونات على جبال الحجر خلال الثلاثة أو الأربعة أيام القادمة .

وأشار إلى أنه لا وجود لأي مؤشرات لحالة جوية قادمة كأخدود أو منخفض جوي على السلطنة