x

2813 عدد طلبات حق المؤلف التي تم إيداعها حتى الأن

مؤشر السبت ٢٣/أبريل/٢٠١٦ ١٦:٥٧ م
2813 عدد طلبات حق المؤلف التي تم إيداعها حتى الأن

تحتفل السلطنة ممثلة في وزارة التجارة والصناعة يوم الثلاثاء المقبلة مع نظيراتها من دول العالم باليوم العالمي للملكية الفكرية الذي يصادف 26 من أبريل من كل عام حيث يأتي هذا العام تحت شعار (الإبداع الرقمي: الثقافة تتجدد). ووضح أحمد بن محمد السعيدي مدير دائرة الملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة أن اختيار الشعار هذا العام جاء مع التحدي الذي يواجهه نظام الملكية الفكرية بمرونته وقدرته على التكيّف فهو المساعدة على ضمان رزق مناسب للفنانين والمبدعين في عالمنا الرقمي تقديرًا لعملهم ولكي يستمروا في الإبداع مشيرا الى أن اليوم العالمي للملكية الفكرية في هذا العام سيناقش بعض القضايا المحيطة بالمستقبل الثقافي مع خبراء مختصين بالإبداع في الأسواق الرقمية.

وأشار إلى أن عدد طلبات حق المؤلف التي تم إيداعها حتى الأن بلغ 2813 مبينًا أنه بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للملكية الفكرية سيتم إقامة عدد من الندوات منها ندوة حول / براءات الاختراع / في وزارة التعليم العالي يوم الثلاثاء المقبل وندوة / انفاذ قوانين الملكية الفكرية / التي ستقام بالهيئة العامة للصناعات الحرفية في السادس عشر مايو المقبل وندوة أخرى ستقام في المنتدى الأدبي بولاية نزوى بمحافظة الداخلية في الخامس والعشرين ابريل الجاري ومعرض مصاحب لهذه الندوة . ووضح أن هذه الندوات تهدف الى التعريف بحقوق الملكية الفكرية سواء في مجال الملكية الصناعية أو في مجال حق المؤلف والحقوق المجاورة اضافة الى نشر ثقافة الملكية الفكرية وتوسيع قاعدة المشاركات لتشمل كافة محافظات السلطنة.

مشيراً إلى أن حقوق المؤلف المالية هي تلك التي ترد للمؤلف على مصنفه ويؤدي تمتعه بهذه الحقوق إلى المحافظة على العوائد المالية الناتجة عن اختيار المؤلف استغلال المصنّف بالطريقة التي يراها مناسبة. وبين السعيدي أن حق المؤلف هو المصطلح الذي يطلق على الحقوق الممنوحة للمؤلفين والمبدعين لحماية مصنفاتهم الأدبية والفنية ويشمل كافة المصنفات التي يتم التعبير عنها بالكتابة أو الصوت أو الرسم أو التصوير أو الحركة ومنها الكتب والروايات والقصائد والمسرحيات والمصنفات الموسيقية والسينمائية والإذاعية والرسوم المتحركة وأعمال التصوير والرسم والنحت والحفر وبرامج الحاسوب والخرائط والمخططات والأعمال المجسمة.