تعود تسميته إلى الترويح عن النفس و التسلية..فن ’الرواح’ بمسندم

بلادنا الاثنين ٠٣/مايو/٢٠٢١ ١١:٣٥ ص
تعود تسميته إلى الترويح عن النفس و التسلية..فن ’الرواح’ بمسندم

مسقط - العمانية 

فن الرواح من فنون سكّان الجبال في محافظة مسندم، وتؤديه كافة القبائل الجبلية، حيث يعدُّ من الفنون الموغلة في القِدم لبساطة أدائه وعدم تكلّفه، وفصاحة كلماته ومسمَّياته، ويُطلَق عليه العديد من التسميات من بينها (النحل) و(الهوى)، وتعود تسميته بهذا الاسم لاعتباره فنا من فنون الترويح عن النفس والتسلية والمرح.

ويعتمد هذا الفن على الطبول التي تُصنع غالبا من شجر السدر أو غيره، حيث تُجوَّف جذوع هذه الأشجار عن طريق الحفر يدويا، وتستغرق هذه العملية ما يقارب الشهر أو أكثر، أما الآن فتُستخدم الآلات الحديثة التي تختصر الوقت على الصنَّاع، حيث توضع جلود الأغنام على فتحات التجويف، وتُثبّت جيدا بمساعدة أحد لإحكامه بشكل جيّد.

يؤدى هذا الفن في مناسبات عديدة كالأعراس والاحتفالات الوطنية والمهرجانات التراثية، يقوم بأدائه مجموعة من الرجال كما يتشارك معهم الصغار أيضا للمحافظة على هذا الموروث.

وأداء الرواح يبدأ بأن يقوم أحد الرجال بالضرب أولاً على الطبل عن طريق كفه مكوِّنا دمدمة تُسمَّى "النقشة"، ومن بعده يُكمل شخص آخر بالضرب مكوِّنا دمدمة مختلفة تُسمَّى "مجامل" ويستمرا على هذا الشكل شخص ( يجامل) والآخر (ينقش) مكوِّنَين صفا واحدا، ثم يبدآ بالتحرُّك مع نغمات الطبل، كما أنّ هذا الفن يؤدى في عدة أوقات من اليوم، وكل وقت تختلف فيه الكلمات التي يُتغنّى بها.