الرئيس التنفيذي لـ كروة بالدقم : جاهزون لإنتاج أول حافلة تحمل شعار 'صنع في سلطنة عمان'

مؤشر الأحد ٠٢/مايو/٢٠٢١ ١٣:١١ م
الرئيس التنفيذي لـ كروة بالدقم : جاهزون لإنتاج أول حافلة تحمل شعار 'صنع في سلطنة عمان'

مجلة الدقم – محمد بن أحمد الشيزاوي

لأول وهلة عندما تدخل من البوابة الرئيسية لمصنع تركيب وتجميع الحافلات الذي تقيمه شركة كَرْوة موتورز بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم تجد أنك أصبحت بالفعل في مدينة متكاملة لصناعة الحافلات وليس مجرد مصنع عادي.
يقام المصنع بشراكة استراتيجية بين السلطنة ودولة قطر؛ عبر مساهمة جهاز الاستثمار العماني بحصة 30%، ومن دولة قطر شركة مواصلات قطر بحصة 70%. عند وضع حجر الأساس للمشروع أعلن الطرفان أنهما سوف يستثمران حوالى 70 مليون دولار في المرحلة الأولى من المشروع الذي يتميز بقدراته الكامنة في أن يصبح محوراً نشطا لصناعة الحافلات  بالدقم على المدى الطويل.
عندما أجريتُ هذا الحوار في الأسبوع الأخير من شهر فبراير 2021 مع الدكتور إبراهيم بن علي البلوشي الرئيس التنفيذي لشركة كروة موتورز بموقع الشركة في الدقم كانت نسبة الإنجاز في الإنشاءات قد بلغت 95%، وكانت معدات التصنيع قد وصلت بالفعل إلى موقع المصنع وبدأت أعمال تركيب معدات التصنيع، والشركة تنتظر تاريخ 18 مارس 2021 لاستلام المواد الخام الأساسية وهياكل الحافلات عبر ميناء الدقم.

استكمال الأعمال
في حديثه كان الدكتور إبراهيم البلوشي متفائلا بقدرة الشركة على الوفاء بالتواريخ التي حددتها مسبقا بحيث يدخل المصنع مرحلة الإنتاج الأوّلي قبل منتصف شهر ابريل 2021، وكان كل شيء في تلك المساحة الشاسعة التي يقام عليها المصنع يؤكد ذلك. فالعمال ومن خلفهم مهندسو المشروع في كل موقع يضعون اللمسات الأخيرة على مختلف المنشآت بالمشروع. مبنى الإدارة كان جاهزا إلا من رتوش خفيفة، ومواقف السيارات شبه مكتملة، وورش تصنيع وتجميع الحافلات أصبحت في وضع الاستعداد لبدء العمل، وساحة اختبار الحافلات غدت شبه جاهزة لاختبار أول حافلة يتم تصنيعها في الدقم.

دورة العمل
عندما تصل المواد الخام وهياكل الحافلات من خارج السلطنة يتم تخزينها في البداية في مخزن كبير، لتمر بعد ذلك على الورش الثلاث وهي ورشة التقطيع واللحام، وورشة الصباغة ومن ثم ورشة تجميع المعدات والمحركات، وعندما يؤكد المهندسون أن الحافلة أصبحت جاهزة يتم اختبار إمكانياتها في ساحة الفحص المخصصة لذلك. وتوجد بموقع المشروع أيضا ورشة للإصلاح، ومحطة ثانوية للكهرباء، وغرفة معدات التبريد، ومحطة للوقود، بالإضافة إلى مبنى الإدارة وبعض المرافق الأخرى.

إنتاج 200 حافلة
تخطط الشركة – وفقا لحديث رئيسها التنفيذي – لإنتاج ما لا يقل عن 200 حافلة خلال العام الجاري وستكون الحافلات المشار إليها من نوع حافلات المدارس المتطورة، غير أن الشركة لن تكتفي بهذا النوع من الحافلات، إذ أنها سوف تنتقل لاحقا إلى حافلات المدينة وحافلات الخطوط الطويلة.
تبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع في مراحله الأولى 500  حافلة سنويا، غير أن الإنتاج السنوي بعد المرحلة الأولى سيتراوح بين 500 حافلة الى 700 حافلة.

40 محطة عمل
إنتاج الحافلة الجديدة التي تحمل العلامة التجارية "KARWA" والمكتوب عليها "صنع في سلطنة عمان" ليس بالأمر الهيّن، يقول الدكتور إبراهيم بن علي البلوشي إن الشركة هيأت 40 محطة عمل داخلية يقوم العاملون فيها بتشكيل وصناعة الحافلة وتركيب أجزائها المختلفة وصبغها وفحص جودتها. مضيفا: الجميع سوف يعمل بروح الفريق الواحد لإنتاج حافلات مميزة قادرة على السير في مختلف الطرقات وتتحمل أقسى ظروف الطقس.

خبرات دولية متنوعة
وفي مدينة صناعة الحافلات – إذا جاز لنا استخدام هذه التسمية – تجتمع خبرات من دول مختلفة لتصنيع وتجميع الحافلات الجديدة، ووفقا لخطة الشركة تم خلال الفترة الماضية بناء علاقات استراتيجية مع الموردين الأصليين وشركاء استراتيجيين لاستدامة أعمال الشركة والحصول على أفضل المواد الخام والتقنيات في مجال صناعة الحافلات.
وكانت كروة موتورز قد أعلنت في وقت سابق أنها اختارت شركة "هايجر" الصينية المشهورة في مجال تصنيع الحافلات لتكون شريكا تكنولوجيا وموردا لمواد التصنيع لهذا المشروع.

ويعرف عن شركة "هايجر" أنها واحدة من العلامات التجارية الأسرع نموا على مستوى العالم في مجال تصنيع الحافلات عالية الجودة، مدعومة في ذلك بقدرتها الابتكارية العالية وتوفيرها لأفضل معايير السلامة والاعتمادية العالية.

تأهيل الكوادر المحلية
وبقدر تركيزها على دورة الإنتاج تنظر كروة موتورز إلى القوى البشرية العاملة فيها بوصفها القوة الحقيقية للشركة، ولهذا – بحسب حديث الدكتور إبراهيم البلوشي – أعدت الشركة خطة تدريب واضحة لتأهيل الموظفين للعمل في مجال صناعة الحافلات، كما يتم بالتنسيق مع الجهات المعنية بالسلطنة العمل على استقطاب أفضل الكوادر البشرية المحلية لتدريبها على مختلف مراحل العمل في مجال تصنيع وتجميع الحافلات.
ومن المتوقع أن يبلغ عدد العاملين في الشركة حوالي 300 موظف، غير أن الأعداد سوف تتضاعف مع توسع أعمال الشركة وزيادة خطوط الإنتاج.
مكاسب اقتصادية
سيساهم المشروع في تنشيط الحركة الاقتصادية بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم من خلال استخدام تسهيلات ميناء الدقم وموانئ السلطنة الأخرى لاستيراد قطع الغيار وهياكل الحافلات والمواد الخام الأخرى وتصدير الحافلات، كما سوف تساهم الشركة ومنتجاتها في تنشيط العديد من القطاعات الاقتصادية خاصة ما يتعلق بالخدمات العامة وشركات الشحن.
ويوفر ميناء الدقم الواقع على خطوط الملاحة الدولية لمصنع كروة موتورز الوصول بسهولة إلى الأسواق الدولية في آسيا وافريقيا، كما أن سهولة الوصول إلى الميناء يضمن للموردين وصول شحناتهم من قطع الغيار إلى المصنع في أسرع وقت ممكن.