هيئة البيئة تعلق بشأن اقتلاع غابات من أشجار اللبان من قبل شركات تعدينية

بلادنا الخميس ٢٩/أبريل/٢٠٢١ ١٨:٣٤ م
هيئة البيئة تعلق بشأن اقتلاع غابات من أشجار اللبان من قبل شركات تعدينية

مسقط - الشبيبة 

قالت هيئة البيئة في بيان لها أن المديرية العامة للبيئة بمحافظة ظفار تابعت ما أثير مؤخرا حول "قيام شركة أعمال تعدينية باقتلاع غابات من أشجار اللبان في موقع مودام بولاية صلالة" وللوقوف على حيثيات البلاغ تمت اليوم الخميس 29 أبريل 2021 زيارة الموقع.

وتود المديرية التوضيح بأن الشركة المشار إليها قد صدر لها تصریح بيئي في فبراير 2020، بعد قدمت دراسة الأثر البيئي والتي تلزمها باتباع المعايير البيئية أثناء التنفيذ، كما أن الموقع لا توجد به كثافة شجرية كبيرة وأنما أعداد من الأشجار المتفرقة كأي موقع آخر ، ومن خلال المراجعة تبين أن الصورة المتداولة للمعدة التي تقتلع الشجرة عبارة عن صورة قديمة تم التقاطها قبل حوالي خمسة أشهر أثناء قيام المعدة بإخراج مركبة عالقة لأحد المواطنين، وكانت المعدة قد فتحت الطريق للوصول إليها ، وهي ليست صورة حديثة . 

وأكدت المديرية أنها تابعت عن كثب مواقع التحجير وباقي المواقع من الجانب البيئي ، وسوف تتخذ الإجراءات اللازمة في حال وجود ما يخالف القانون والأنظمة.

وأشارت المديرية في بيانها إلى شكرها وتقديرها للجميع على ما أبدوه من حرص على الموارد البيئية في محافظة ظفار والسلطنة بشكل عام .