الصحة العالمية تدعو إلى استخلاص العبرة من الوضع الوبائي في الهند

الحدث الأربعاء ٢٨/أبريل/٢٠٢١ ٢٠:٤٨ م
الصحة العالمية تدعو إلى استخلاص العبرة من الوضع الوبائي في الهند
الهند

وكالات - الشبيبة

دعت منظمة الصحة العالمية إلى «استخلاص العبرة» من الوضع الوبائي الذي تشهده الهند منذ أواسط هذا الشهر، حيث خرج الفيروس عن السيطرة من حيث كثافة الإصابات في معظم المدن الكبرى، وعجز المنظومة الصحية عن مواجهة هذه الموجة الجديدة التي تنذر بكارثة إنسانية وصفتها منظمة «أطباء بلا حدود» بأنها أشبه ما تكون بجائحة ضمن الجائحة.

وفيما أعلن خبراء المنظمة الدولية أن «الطفرة الهندية» التي تتميّز عن الطفرات الفيروسية الأخرى بالتحوّر المزدوج لمادتها البروتينية، ويرجّح البعض أنها أسرع سرياناً، ما زالت موضع الدرس والتحليل، وأنه من السابق لأوانه التحديد النهائي لمواصفاتها، نبّهت الدول التي بدأت تستأنف دورة الحياة الطبيعية بصورة تدريجية إلى ضرورة عدم الإفراط في التفاؤل والتراخي السريع في التدابير الوقائية.

وكانت إيطاليا أولى دول الاتحاد الأوروبي التي باشرت مطلع هذا الأسبوع بفتح مرافقها واستعادة الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية ضمن خطة تدريجيّة وصفها رئيس الوزراء ماريو دراغي بأنها «مجازفة محسوبة»، محذّراً من أن الحكومة جاهزة للعودة إلى تدابير الإقفال في حال ارتفاع الإصابات مجدداً. وتتعرّض الحكومة الإيطالية، كغيرها من الحكومات الأوروبية، لضغوط اجتماعية واقتصادية متزايدة من أجل استئناف دورة الحياة الطبيعية، علما بأن التغطية اللقاحية ما زالت دون الأهداف المرحلية المنشودة لبلوغ نسبة 70 في المائة من السكان البالغين قبل نهاية الصيف المقبل.

وحذّر المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة في أوروبا من أن التسرّع في تخفيف التدابير الوقائية أو رفعها فيه مجازفة كبيرة قد تؤدي إلى تبديد الجهود والتضحيات التي بذلت حتى الآن، ودعا إلى الإسراع في حملات التلقيح ومواكبتها بإجراءات الاحتواء والسهر على تنفيذها، وفق ما أوردته صحيفة الشرق الأوسط.

وفيما تصف الأنباء الواردة من الهند مشهداً مأساوياً في المدن الكبرى التي تتلبّد سماؤها بالدخان المتصاعد من الحرائق الجماعية لضحايا (كوفيد - 19) الذين يقعون بمعدّل ضحية واحدة كل خمس دقائق في العاصمة دلهي، قالت منظمة الصحة إن المعدل التراكمي للإصابات الجديدة في الهند التي بلغ 1.6 مليون إصابة الأسبوع الماضي، ليس بعيداً عن المعدّلات التي تسجّلها معظم البلدان الأوروبية التي تستعدّ لاستئناف دورة الحياة العادية. ويتوقّع خبراء المنظمة أن المشهد الوبائي في الهند يتجّه إلى التفاقم في الأسابيع المقبلة.

وفي تحليلها الأولي لوضع الجائحة في الهند الذي تحوّل إلى مصدر قلق عالمي، تقول المنظمة الدولية إن الإفراط في التفاؤل هو السبب الرئيسي الذي ساهم في هذا التفاقم السريع وأفسح المجال لظهور طفرة جديدة يخشى من مقاومتها اللقاحات، فضلاً عن سرعة سريانها.

ويذكّر خبراء المنظمة أن الهند التي كانت بلغت ذروة موجة الوباء السابقة في سبتمبر (أيلول) الفائت شهدت إصاباتها تراجعاً مطرداً وصل إلى حدوده الدنيا أواسط فبراير (شباط)، ما أشاع التفاؤل في الأوساط الصحية والعلمية التي اعتبرت أن المرحلة الحرجة من الجائحة بلغت خواتيمها، واندفعت معظم الولايات إلى استئناف وتيرة الحياة العادية وتنظيم المهرجانات الدينية والسياسية الحاشدة.

لكن مصادر علمية مستقلّة ترى أن ثمّة سبباً آخر ساهم في الوصول إلى هذا الوضع، إضافة إلى الإفراط في التفاؤل ورفع تدابير الوقاية والاحتواء دفعة واحدة، وهو أن الأرقام الرسمية المتداولة حول عدد الإصابات والوفيّات بعيدة كل البعد عن الأرقام الحقيقية، وأن الكثير من جثث ضحايا كوفيد التي ترسل إلى المحارق تسجّل كوفيّات ناجمة عن أمراض أخرى. وتقدّر هذه المصادر أن العدد اليومي لضحايا الوباء خلال هذه الفترة يتجاوز 10 آلاف، أي أكثر من ثلاثة أضعاف الأرقام الرسمية.

ويعزو الخبراء أيضا هذا الوضع إلى عوامل أخرى مثل هشاشة المنظومة الصحية الهندية، رغم أن عدد الأطباء والممرضات في الهند هو ضعف ما توصي به منظمة الصحة، حيث إن الدولة لم تخصص لهذا القطاع أكثر من واحد في المائة من الموازنة العامة خلال السنوات الخمس عشرة المنصرمة. يضاف إلى ذلك، أن تفويض الولايات والسلطات المحلية إدارة الجائحة تسبب في تضارب بين التدابير ومنافسة على الموارد والمستلزمات الصحية. وتجدر الإشارة أيضا إلى أن الهند التي كانت حتى مطلع هذا العام أول دولة في العام لإنتاج اللقاحات قبل أن تتقدم عليها الصين والولايات المتحدة، لم تتمكّن بعد من تلقيح سوى 10 في المائة من سكانها، أي أن أكثر من مليار نسمة لم يتلقّوا بعد أي جرعة من اللقاحات.

وفي انتظار تحديد مدى سرعة سريان الطفرة الهندية ومقاومتها ضد اللقاحات، بادرت معظم الدول الأوروبية إلى فرض تدابير صارمة على الوافدين من الهند أو العابرين فيها وإخضاعهم لحجر صحي إلزامي أو قطع الرحلات الجوية المباشرة بعد أن تأكد وجود هذه الطفرة فيما لا يقلّ عن 21 دولة استناداً إلى البيانات الأخيرة للمركز الأوروبي لمكافحة الأمراض السارية والوقاية منها.