الفائز من مباراة منتخبنا والصومال يقع في المجموعة النارية لبطولة كأس العرب

الجماهير الثلاثاء ٢٧/أبريل/٢٠٢١ ٢٢:٥٥ م
الفائز من مباراة منتخبنا والصومال يقع في المجموعة النارية لبطولة كأس العرب

الدوحة-الشبيبة

أفرزت قرعة بطولة كأس العرب  عن مواجهات نارية  بين المنتخبات العربية والتي سحبت اليوم في الدوحة وستقام البطولة خلال الفترة من الأول وحتى 18 ديسمبر المقبل، وذلك بتنظيم مشترك ما بين الفيفا والاتحاد العربي لكرة القدم.
وحضر  مراسم القرعة، الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل رئيس الاتحاد العربي لكرة القدم وجياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي (FIFA) والشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحاد القطري.
وتضم البطولة 23 منتخبًا عربيًا، وتقام على 6 من ملاعب مونديال قطر 2022.
واختير النجوم وائل جمعة (مصر)، ونواف التمياط (السعودية)، وهيثم مصطفى (السودان)، ويونس محمود (العراق)، إلى جانب مانولا زوبيرا، مدير المسابقات في الاتحاد الدولي لكرة القدم لإجراء مراسم القرعة.
نتيجة القرعة
المجموعة الأولى    قطر   و العراق   و الفائز من مواجهة منتخبنا  والصومال  و  الفائز من البحرين والكويت
المجموعة الثانية    تونس  و  الإمارات  و  سوريا   و الفائز من مواجهة موريتانيا واليمن
المجموعة الثالثة    المغرب  و  السعودية   و الفائز من مواجهة الأردن وجنوب السودان  و  الفائز من مواجهة فلسطين وجزر القمر
المجموعة الرابعة    الجزائر   و مصر   و الفائز من مواجهة لبنان وجيبوتي  و  الفائز من مواجهة ليبيا والسودان
وتضم قائمة الفرق المشاركة، منتخبات قطر البلد المستضيف، ومصر والسعودية والإمارات والجزائر والبحرين وجزر القمر وجيبوتي والعراق والأردن والكويت ولبنان وليبيا وموريتانيا والمغرب وعمان وفلسطين والصومال وجنوب السودان والسودان وسوريا وتونس واليمن.
نظام القرعة
تم تقسيم المنتخبات العربية المشاركة إلى فئتين، من أجل تجنيب المنتخبات التي تحتل أفضل 9 مراكز عربية حسب التصنيف العالمي، خوض الأدوار التمهيدية، حيث ستتأهل مباشرة إلى دور المجموعات، وهذه المنتخبات هي: قطر الدولة المستضيفة وترتيبها على التصنيف العالمي (58)، وتونس (26)، والجزائر (33)، والمغرب (34)، ومصر (46)، والسعودية (65)، والعراق (68)، والإمارات (73)، وسوريا  (79)
أما بقية المنتخبات (14) فستخوض الدور التمهيدي، من أجل تأهل 7 منها لدور المجموعات الذي يتكون من 16 منتخبًا، وسيتم توزيعها على 4 مجموعات.
وستقام المباراة النهائية لبطولة كأس العرب في 18 ديسمبر المقبل، بالتزامن مع اليوم الوطني لدولة قطر.
ووزعت اللجنة المنظمة، المنتخبات المشاركة على 4 مستويات بحسب تصنيفها.
ويضم المستوى الأول منتخب البلد المضيف "قطر"، إلى جانب تونس، الجزائر والمغرب.
وجاء بالمستوى الثاني مصر والسعودية والعراق والإمارات.
وفي المستوى الثالث، تحل سوريا مع المتأهل من لقاء عمان (المركز 80 في التصنيف العالمي) والصومال (197)، يضاف لهما المتأهلين من الدور التمهيدي، حيث تلعب لبنان (80) مع جيبوتي (183)، والأردن (95) مع جنوب السودان (169).
أما المستوى الرابع والأخير، فيضم المتأهل من لقاءات البحرين (99) مع الكويت (148)، موريتانيا (101) مع اليمن (145)، فلسطين (104) وجزر القمر (131)، ليبيا (119) والسودان (123).