مجموعة عُمران تطلق مسابقة لتصميم قرية للصيادين بولاية محوت

بلادنا الثلاثاء ٢٧/أبريل/٢٠٢١ ١٥:٢٥ م
مجموعة عُمران تطلق مسابقة لتصميم قرية للصيادين بولاية محوت

مسقط - الشبيبة 

 في إطار الجهود المستمرة لدعم التنمية المحلية عبر مختلف المبادرات والبرامج، أطلقت الشركة العمانية للتنمية السياحية (مجموعة عُمران) – الذراع التنفيذية للسلطنة لتطوير وتنمية القطاع السياحي- مسابقة لتصميم قرية للصيادين بمنطقة صراب الواقعة بولاية محوت بمحافظة الوسطى، وذلك بالشراكة مع وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه.

وقد تم تخصيص المنافسة في هذه المسابقة للعمانيين حديثي التخرج من الباحثين عن عمل من تخصصات الهندسة المعمارية والتخطيط الحضري بالسلطنة. يأتي ذلك انطلاقا من سعي المجموعة إلى تنمية الكوادر الوطنية الشابة واستغلال وتطوير قدراتها، وإشراكها في مختلف المبادرات التي من شأنها تعزيز البنى والمرافق الأساسية ودعم الاقتصاد المحلي .

وفي هذا السياق، أعرب المهندس/ سيف بن علي الهنائي، نائب الرئيس أول - تطوير الأعمال بمجموعة عُمران، بقوله: "تأتي هذه المسابقة تجسيدا لمباﺩﺉ ﺍﻟﻤﺴﺅﻭﻟﻴﺔ الاجتماعية وأطر الاستدامة المؤسسية للمجموعة، باعتبارها من الركائز الرئيسية التي توليها أهمية كبرى لتترك أثرا على تنمية المجتمع والبيئة والاقتصاد. وتسعى المجموعة من خلال هذه المسابقة لاستقطاب واكتشاف المواهب ومنحها فرصة حقيقية لترجمة الأفكار والرؤى العمرانية الحديثة إلى مشاريع قابلة للتطبيق".

فيما أشار الدكتور/ عبدالعزيز بن سعيد المرزوقي، مدير عام تنمية الموارد السمكية بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، قائلا: "في ظل وفرة الفرص المتاحة للصيادين القادمين من مختلف محافظات السلطنة لممارسة هذه المهنة في منطقة صراب بولاية محوت، سعت الوزارة لتخصيص منطقة خاصة ومتكاملة من حيث الخدمات، تتضمن إنشاء وحدات سكنية، ومنافذ بيع بالتجزئة، ومخازن للصيادين وغيرها من المرافق الأساسية. وتأتي الشراكة مع مجموعة عُمران لتخطيط وتصميم هذا المشروع كونها رائدة في قطاع التطوير العمراني والسياحي بالسلطنة".

وسيتنافس المشاركون في المسابقة على جوائز المراكز الثلاثة الأولى إضافة إلى جائزة تشجيعية أخرى. حيث سيتم اختيار التصميم الحاصل على المركز الأول للتنفيذ ومنح صاحبه مكافأة مالية، فيما سيتم تكريم أصحاب المراكز التالية بمكافآت مالية قيّمة.

ومن المقرر أن يتم اختيار التصاميم الفائزة من قبل لجنة تحكيم تضم عدداً من المهندسين المتخصصين من مجموعة عُمران وممثلين عن وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، وذلك وفق معايير معمارية وجمالية وبيئية متعددة، مثل مراعاة جوانب الاستدامة من خلال توظيف العناصر البيئية والجغرافية المحيطة بالمنطقة، واستخدام المواد المرتبطة بالمنطقة لتحديد هوية المشورع، واقتراح مصادر بديلة للطاقة وغيرها.

وعلى الراغبين في المشاركة إرسال السيرة الذاتية، وملف الأعمال، والشهادة الأكاديمية أو إفادة التخرج إلى البريد الالكتروني:mahout@omran.om في موعد أقصاه 6/ مايو/2021. حيث سيتم مشاركة الملفات التفصيلية للمسابقة مع المتقدمين المنطبقة عليهم شروط المشاركة، كما ستنظم مجموعة عُمران زيارة ميدانية للمتأهلين للمرحلة الثانية من المسابقة بغرض معاينة الموقع المخصص لتصميم القرية قبل تسليم أعمالهم النهائية.