اختتام قمة قادة دول مجلس التعاون ورئيس الولايات المتحدة الامريكية

الحدث الجمعة ٢٢/أبريل/٢٠١٦ ٠٠:٢٠ ص
اختتام قمة قادة دول مجلس التعاون ورئيس الولايات المتحدة الامريكية

اختتم اصحاب الجلالة والسمو قادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وفخامة الرئيس الامريكي بارك اوباما في قصر الدرعية بالرياض اليوم اعمال قمة قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وفخامة رئيس الولايات المتحدة الامريكية. تراس وفد السلطنة نيابة عن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم/ حفظه الله ورعاه/ صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء .

وقد أعرب خادم الحرمين الشريفين في كلمة له في اختتام أعمال القمة باسمه واسم قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عن شكره لفخامة رئيس الولايات المتحدة الأمريكية على حضوره هذه القمة مشيرا الى ان القمة تسهم في تعزيز التشاور والتعاون بين دول المجلس والولايات المتحدة، مشيداً بالمباحثات البناءة وما تم التوصل إليه مؤكداً حرص والتزام دول المجلس على تطوير العلاقات التاريخية والاستراتيجية مع الولايات المتحدة خدمة للمصالح المشتركة وللأمن والسلم في المنطقة والعالم . بدوره ألقى فخامة الرئيس باراك أوباما رئيس الولايات المتحدة الأمريكية كلمة عبر فيها عن شكره وتقديره لهذه القمة الناجحة . وقال " في العام الماضي في كامب ديفيد بنينا علاقة قوية ثنائية بشكل كلي ورؤية مشتركة للسلام والرخاء " مؤكدا في الوقت ذاته القيام بأكثر من ذلك . وأشار إلى أنه خلال قمة الرياض تمت مراجعة التقدم الذي أحرز ، لافتا النظر إلى أن بلاده تحمي مصالحها في منطقة الخليج وكذلك تحمي حلفاءها ضد أي اعتداء وخاصة في المناطق الحساسة. وقال الرئيس الامريكي " سنبقى متحدين في القضاء على تنظيم داعش الإرهابي ، وسنسخر قواتنا الجوية والقوات الخاصة خلال التحالف الذي انشأناه مؤكدا سعي الجميع إلى استقرار العراق من خلال تحرير المناطق التي يسيطر عليها تنظيم القاعدة .

واضاف الرئيس بارك اوباما أنه وقادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي اتفقوا على الاستمرار في حل النزاعات في المنطقة ، وأيضاً التوصل إلى حل مع الوضع في سوريا بما سيتم الاتفاق من خلاله مع الشركاء في دول مجلس التعاون الخليجي . وفيما يتعلق باليمن أكد الرئيس الأمريكي أن الهدف الذي يسعى إليه هو إيصال المساعدات الإنسانية قدر الإمكان إلى هناك . وحيال الشأن الليبي فقد أوضح فخامته أنه اتفق مع قادة دول مجلس التعاون على تقديم الدعم والبناء لهم .وأكد أن الولايات المتحدة ستزيد من تعاونها مع دول مجلس التعاون الخليجي ، مشدداً على أن دول المجلس لديها القدرة للدفاع عن نفسها . وفيما يختص بالشأن الإيراني قال الرئيس الامريكي " نحن الآن قطعنا جميع السبل على إيران في سعيها للحصول على الأسلحة النووية حتى في هذا الاتفاق النووي . ولفت النظر إلى أنه يجب على الجميع أن يلتزم بالأعراف والقوانين الدولية ، وكذلك بالحوكمة واحترام حقوق الإنسان. وأبان فخامة الرئيس الأمريكي أن بلاده ستجري مع دول مجلس التعاون الخليجي حواراً اقتصادياً جديداً لتوفير فرص عمل للشباب وللمواطنين . وقال " إذا رجعنا للعام الماضي فلقد أحرزنا كثيرًا من التقدم ، وبسبب الأعمال التي قمنا بها أصبحت دولنا أكثر أماناً ورخاء " مؤكداً عمق الصداقة بين الولايات المتحدة الأمريكية ودول مجلس التعاون الخليجي.