أستمرار أعمال القمة الخليجية الأمريكية في الرياض

الحدث الخميس ٢١/أبريل/٢٠١٦ ٢٠:٥٢ م
أستمرار أعمال القمة الخليجية الأمريكية في الرياض

الرياض-محمد بن علي البلوشي:

لازالت القمة الخليجية الأمريكية تواصل أعمالها في قصر الدرعية في العاصمة السعودية الرياض حيث يعقد قادة دول مجلس التعاون الخليجي والرئيس الامريكي باراك اوباما اجتماعا مغلقا وسط ترقب عماستسفر عنه هذه القمة وكانت أعمال القمة الخليجية الأمريكية قد انطلقت قبل ساعات في الرياض والتي يحضرها الرئيس الأمريكي باراك اوباما وتبحث هذه القمة الاستقرار الإقليمي والأزمة السورية والحرب على الإرهاب وداعش والمخاوف الخليجية من تدخلات إيران في المنطقة حسب ماصرح به الامين العام لمجلس التعاون الخليجي.

وقبيل بدء القمة ألتقط قادة دول مجلس التعاون والرئيس الامريكي الصور التذكارية حيث توسط اوباما مضيفيه الخليجيين وبدا مبتسما كما تبادل حديثا خفيفا وباسما مع صاحب السمو السيد فهد بن محمود أل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء.ومن المتوقع أن يعقد وزيرا الخارجية السعودي والأمريكي مؤتمرا صحفيا يكشفان فيه اهم مادر في القمة وماتم الإتفاق عليه.

والقمة الخليجية الأميركية التي تستضيفها الرياض اليوم هي الثانية من نوعها، بعد قمة كامب ديفيد العام الفائت. وسيبحث الرئيس الأميركي أوباما الذي يستعد لترك منصبه مع قادة الخليج الاستقرار الإقليمي والحرب على الإرهاب والأمن الإقليمي، الذي يتعرض لتهديدات بسبب التدخلات الإيرانية في دول الجوار..
ويرى مراقبون أن هناك تقدماً حقيقياً على صعيد التعاون الأمني، وتم تأسيس اللجان.

المشتركة لتفعيل الأمن البحري والإلكتروني، وتقوية الدفاعات الباليستية لدول المنطقة، وينتظر كذلك أن تطرح قضايا ملحة، مثل الوضع في اليمن ووقف إطلاق النار دعما للحل السياسي، من هذا المنطلق تركز القمة التي تعقد على مدى يومين على ثلاثة محاور في ثلاث جلسات رئيسة:المحور الأول يتناول الاستقرار الإقليمي في ظل الظروف الراهنة والمحور الثاني يتطرق إلى الحرب على داعش ومكافحة الإرهاب وبخاصة تنظيما داعش والقاعدة أما المحور الثالث فقد خصص للأمن الإقليمي وتهديدات وتصرفات وممارسات إيران في المنطقة.