أكثر من 81 بالمائة نسبة الإنجاز بمشروع مصفاة الدقم

مؤشر السبت ٢٤/أبريل/٢٠٢١ ١٢:٤٨ م
أكثر من 81 بالمائة نسبة الإنجاز بمشروع مصفاة الدقم

مسقط - العمانية 

أعلنت شركة مصفاة الدقم للتكرير والصناعات البتروكيماوية (أوكيو 8)، أن نسبة التقدّم الإجمالي لمشروع مصفاة الدقم، تجاوزت 81 بالمائة بنهاية شهر مارس الماضي ارتفاعًا من 9ر79 بالمائة في شهر فبراير من العام الحالي .

وأظهر آخر البيانات الصادرة عن شركة مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية، انه تم حتى نهاية مارس الماضي استُخدِمّ زهاء 6ر404 ألف متر مكعب من الخرسانات، و 1ر55 ألف طن من القواعد الفولاذية.

وسجل المشروع 2ر106 مليون ساعة عمل، فيما بلغ إجمالي القوى العاملة فيه 2ر23 ألف عامل، وتتضمن الحزم الإنشائية بالمشروع أعمال الحفر وإقامة الأعمدة الفولاذية وصبّ القواعد الخرسانية لمباني ومنشآت المشروع، بالإضافة إلى توصيلات الأنابيب والخزّانات والطرق الداخلية وأعمال الحفر والردم للمشروع.

وتبلغ نسبة النفط الخام الذي سيتم تكريره في المصفاة 65 بالمائة للنفط الخام الكويتي و35 بالمائة للنفط الخام العماني، ومن المقرر تخزينهما في "رأس مركز" للنفط الخام.

وقد صُمّمت المصفاة لمعالجة النفط الخام لإنتاج شريحة واسعة من المشتقّات النفطية، بوحدات تكسير وتفحيم هيدروكربونية تستخدم تقنيات متطوّرة، وذات جدوى اقتصادية عالية، مدعومة بتقنيات متقدّمة ومرخّصة من مؤسّسات عالمية.

ويُعدّ (أوكيو8) مشروعًا مشتركًا بنسبة 50:50 بالمائة بين شركة "أوكيو" المملوكة للسلطنة، وشركة البترول الكويتية العالمية "كية بي أي" المملوكة لدولة الكويت، والتي تحمل العلامة التجارية "كيو 8" في أعمالها بأوروبا ويقع في قلب المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، وعند بدء عمليات تشغيل المصفاة ستبلغ الطاقة التكريرية 230 ألف برميل يوميًا، وستعمل على إنتاج الديزل ووقود الطائرات بالإضافة إلى النافثا وغاز البترول المسال بوصفها المنتجات الرئيسة للمصفاة.