تـطمـينـات أمـريـكيـة: ملتـزمـون بـأمن الـخليـج

بلادنا الخميس ٢١/أبريل/٢٠١٦ ١٧:٢١ م
تـطمـينـات أمـريـكيـة: ملتـزمـون بـأمن الـخليـج

مسقط، الرياض - محمد بن علي البلوشي، وكالات/ تصوير: محمد الراشدي

جرت في قصر الدرعية بالعاصمة السعودية الرياض أمس القمة الخليجية المغربية بين قادة دول مجلس التعاون وملك المغرب فيما تبدأ اليوم الخميس القمة الخليجية الامريكية التي يشارك فيها الرئيس الامريكي باراك أوباما الذي وصل الرياض أمس وسبقه إليها وزير الدفاع الامريكي آشتون كارتر.

ويشارك في القمة التشاورية نيابة عن حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم –حفظه الله ورعاه- صاحب السمو السيد فهد بن محمود نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء.
وقال سموه عقب وصوله الرياض في بيان صحفي: إن قمة أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وفخامة الرئيس باراك أوباما رئيس الولايات المتحدة الأمريكية تأتي في إطار التنسيق والتعاون لتعزيز مسيرة المجلس الهادفة إلى بلورة رؤية تساعد على التعاطي مع المستجدات التي تشهدها المنطقة، وذلك حفاظاً على استتباب الأمن والاستقرار وبأن تتفرغ الدول لمسارات التنمية الاقتصادية والاجتماعية الرامية إلى إسعاد شعوبها.
وأضاف سموه: السلطنة إذ تؤكد مجدداً على دعمها المتواصل لمجلس التعاون ومسيرته الخيرة، لتحيي وبكل تقدير المملكة العربية السعودية الشقيقة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود لدورها في تعزيز مسيرة المجلس، وتدعو المولى عز وجل أن يكلل هذا اللقاء وغيره من اللقاءات بين الأشقاء والأصدقاء بالنجاح والتوفيق خدمة للمصالح العُليا المشتركة.
وقد عقد وزراء دفاع دول مجلس التعاون إجتماعا مشتركا مع وزير الدفاع الامريكي حيث كشف أمين عام مجلس التعاون الخليجي، عبداللطيف الزياني عن تعزيز التعاون العسكري بين دول مجلس التعاون والولايات المتحدة، فيما أكد وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر على التزام أمريكا بأمن الخليج.

واوضح الامين العام لمجلس التعاون الخليجي في مؤتمر صحفي أن الجانبين الخليجي والأمريكي بحثا «سبل تعزيز التعاون المشترك في عدة مجالات من بينها منظومة الدفاع الصاروخي والأمن البحري، والتسليح والتدريب العسكري وأمن الفضاء الإلكتروني أو السيبراني، وهي مجالات مهمة وحيوية، لتعزيز القدرات العسكرية لدول مجلس التعاون الخليجي وتمكينها من بناء جاهزيتها الدفاعية للحفاظ على أمن المنطقة واستقرارها».

وأكد الزياني أنه «تم التوافق بين الجانبين على عدد من التوصيات والمتطلبات التي سيتم رفعها إلى القمة اليوم الخميس». وتابع الزياني: اتفق وزراء الدفاع على عدد من الخطوات التي من شأنها أن تعزز التعاون العسكري بين دول المجلس وأمريكا.

من جانبه، قال كارتر: «على مدى سنوات عملت الولايات المتحدة الأمريكية مع دول مجلس التعاون الخليجي على تعزيز الأمن.. ونحن نحرز الكثير من التقدم ونكتسب العديد من الخبرات عاما بعد عام، واليوم أكدت مجددا على التزام أمريكا بأمن شركائنا في الخليج، بما في ذلك الالتزام الذي أعرب عنه الرئيس الأمريكي في القمة الخليجية الأمريكية في مايو الفائت».