نواب كويتيون يتقدمون بتعديل عقوبات قانون جرائم الشرف والقتل

الحدث الخميس ٢٢/أبريل/٢٠٢١ ٢٠:٣٢ م
نواب كويتيون يتقدمون بتعديل عقوبات قانون جرائم الشرف والقتل
مجلس الأمة الكويتي

وكالات - الشبيبة

تقدم النواب في مجلس الأمة الكويتي؛ أسامة الشاهين، وعبد العزيز الصقعبي، وصالح الشلاحي، وحمد المطر، اليوم الخميس، بتعديل على قانون الجزاء المتعلق بجرائم الشرف والقتل.

ويقضي الاقتراح المقدم من النواب بتشديد العقوبة على تهمة دخول مسكن بقصد ارتكاب جريمة لمدة لا تزيد عن 10 سنوات، أو غرامة مالية لا تقل عن 5 آلاف دينار كويتي، أو إحدى هاتين العقوبتين، كما يقضي بإلغاء المادة رقم (153).

ونص الاقتراح على أن تلغى تُلغى المادة رقم (153) من القانون رقم (16) لسنة 1960 بإصدار قانون الجزاء، وتُضاف فقرة جديدة إلى المادة رقم (255) للقانون رقم (16) لسنة 1960 بإصدار قانون الجزاء المشار إليه.

كما جاء في الاقتراح أنه "تُشدد العقوبة إلى الحبس مدة لا تزيد عن 10 سنوات وغرامة مالية لا تقل عن 5 آلاف دينار أو إحدى هاتين العقوبتين، إذا كان الدخول بقصد ارتكاب جريمة جنسية على أحد أفراد المسكن ولو بموافقة هذا الأخير".

ونصت المذكرة الإيضاحية على: "لمّا كان المُشرّع قد بَيّن في القانون رقم (16) لسنة 1960 بإصدار قانون الجزاء فيما يتعلق بجرائم الشرف وجرائم القتل".

وطالب النواب بإضافة فقرة جديدة للمادة رقم (255) من القانون الكويتي، التي تُعنى بدخول مسكن بقصد ارتكاب جريمة، وذلك بتشديد العقوبة لمدة لا تزيد عن 10 سنوات، أو غرامة مالية لا تقل عن 5 آلاف دينار كويتي، أو إحدى هاتين العقوبتين في حال الدخول بقصد ارتكاب الجرائم الجنسية التي تتنافي مع الشريعة الإسلامية ودستور الدولة والعادات والتقاليد والأعراف التي جُبل عليها أهل الكويت.

يشار إلى أن جريمة خطف وقتل هزت المجتمع الكويتي؛ حين أقدم مواطن على قتل امرأة طعناً هذا الأسبوع، على خلفية رفع شقيقتها المحامية قضية ضده تتهمه بالشروع بالقتل، وفقا للخليح أونلاين.