فهـد بن محمـود: الســلطنة تؤكد دعــمها المتواصــل لمجـلس التعاون

بلادنا الخميس ٢١/أبريل/٢٠١٦ ٠٩:٣٥ ص
فهـد بن محمـود: الســلطنة تؤكد دعــمها المتواصــل لمجـلس التعاون

مسقط، الرياض - محمد بن علي البلوشي، وكالات
(تصوير: محمد الراشدي)

جرت في قصر الدرعية بالعاصمة السعودية الرياض أمس القمة الخليجية المغربية بين قادة دول مجلس التعاون وملك المغرب، فيما تبدأ اليوم الخميس القمة الخليجية الامريكية التي يشارك فيها الرئيس الامريكي باراك اوباما الذي وصل الرياض أمس وسبقه اليها وزير الدفاع الامريكي آشتون كارتر.

ويشارك في القمة التشاورية نيابة عن حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم –حفظه الله ورعاه- صاحب السمو السيد فهد بن محمود نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء. ومن المتوقع ان تناقش القمة الخليجية الامريكية اليوم قضايا مهمة تشهدها المنطقة من أهمها الأزمة السورية وتنظيم داعش والهواجس الامنية الخليجية من إيران.

وكان صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء قد وصل إلى الرياض أمس للمشاركة في قمة أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية وقمة قادة دول المجلس وفخامة الرئيس باراك أوباما رئيس الولايات المتحدة الأمريكية.
وكان في مقدمة مستقبلي سموه لدى وصوله قاعدة الملك سلمان الجوية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة الرياض ومعالي الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية وعدد من أصحاب السمو الأمراء وأصحاب المعالي الوزراء وأعضاء بعثة الشرف المرافقة لسموه.

وقد أدلى صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء ببيان صحفي بمناسبة مشاركته في القمة الخليجية - المغربية والقمة الخليجية - الأمريكية بمدينة الرياض نيابة عن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- فيما يلي نصه:
«إن قمة أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وفخامة الرئيس باراك أوباما رئيس الولايات المتحدة الأمريكية التي تنعقد بالمملكة العربية السعودية الشقيقة تأتي في إطار التنسيق والتعاون لتعزيز مسيرة المجلس الهادفة إلى بلورة رؤية تساعد على التعاطي مع المستجدات التي تشهدها المنطقة وذلك حفاظًا على استتباب الأمن والاستقرار وبأن تتفرغ الدول لمسارات التنمية الاقتصادية والاجتماعية الرامية إلى إسعاد شعوبها.
ويتزامن إلى جانب هذا الحدث انعقاد قمة أخرى تجمع قادة دول المجلس وجلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية الشقيقة من أجل دعم الشراكة القائمة بين المغرب ودول المجلس.
وإنه لشرف كبير أن أشارك والوفد المرافق في هذه الاجتماعات نيابة عن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم وأن أنقل تحيات جلالته وتمنياته الطيبة لإخوانه أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس ولجلالة ملك المغرب وفخامة الرئيس الأمريكي.
والسلطنة إذ تؤكد مجددًا على دعمها المتواصل لمجلس التعاون ومسيرته الخيّرة لتحيي وبكل تقدير المملكة العربية السعودية الشقيقة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود لدورها في تعزيز مسيرة المجلس وتدعو المولى عز وجل أن يكلل هذا اللقاء وغيره من اللقاءات بين الأشقاء والأصدقاء بالنجاح والتوفيق خدمة للمصالح العليا المشتركة. والله ولي التوفيق».
وكان صاحب السمو قد غادر البلاد صباح أمس متوجهًا الى المملكة العربية السعودية، حيث كان في وداع سموه لدى مغادرته المطار السلطاني الخاص معالي الشيخ عبدالملك بن عبدالله بن علي الخليلي وزير العدل ومعالي درويش بن إسماعيل بن علي البلوشي الوزير المسؤول عن الشؤون المالية ومعالي الشيخ الفضل بن محمد بن أحمد الحارثي أمين عام مجلس الوزراء ومعالي الشيخ خالد بن عمر بن سعيد المرهون وزير الخدمة المدنية ومعالي السيد سعود بن هلال بن حمد البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ مسقط ومعالي الشيخ محمد بن سعيّد بن سيف الكلباني وزير التنمية الاجتماعية ومعالي د.عبدالمنعم بن منصور بن سعيد الحسني وزير الإعلام وسعادة السفير عيد بن محمد الثقفي سفير الملكة العربية السعودية لدى السلطنة.
ويرافــــق سموه وفــــد رسمي يضم كلًا من: معـــــــالي يوســـف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية، معالي د.علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة، ومعالي د.أحمد بن محمد الفطيســــي وزير النقل والاتصالات. كما يضـــــــم الوفد الرسمي عددًا من المسؤولين فــي الحكومة.