'الثروة الزراعية' تؤكد وفرة البطيخ المحلي في الأسواق

مؤشر الأربعاء ٢١/أبريل/٢٠٢١ ١٩:٠٨ م
'الثروة الزراعية' تؤكد وفرة البطيخ المحلي في الأسواق
البطيخ

مسقط - الشبيبة

   أكدت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بأن منتج البطيخ المحلي متوفر في الأسواق بمختلف المحافظات وبأسعار مناسبة.

   وقالت الوزارة إنها تتابع حركة تدفق منتج البطيخ في السوق المركزي للخضروات والفواكه ومدى توفره بشكل يومي، ويبلغ إنزاله بالسوق حوالي 300 طن يوميا ويتراوح سعره بالجملة ما بين 120 إلى 160 بيسة للكيلو، وأن أغلب المنتج يأتي من منطقة نجد بمحافظة ظفار ومن ثم من باقي المحافظات.

 وأشارت الوزارة إلى استمرار أخذ عينات عشوائية من البطيخ ومختلف المنتجات وتحليلها بالمختبرات المعتمدة للتحقق من خلوها من متبقيات للمبيدات تفوق الحدود المسموح بها دوليا

     ومن جانبها تقوم الوزارة بتشجيع المزارعين وإرشادهم وتوصيتهم باستخدام تقنيات الزراعة الحديثة، لما لها من أهمية في زيادة المساحات الزراعية، وبالتالي تحقيق الجودة والزيادة في الإنتاج.

  الجدير ذكره بلغت مساحة الأراضي المزروعة بمحصول البطيخ بالسلطنة وفقاً لإحصائيات الوزارة لعام 2019 نحو (4162) فدانا بإجمالي إنتاج يصل إلى (56616) طنا مقارنة بعام 2018م الذي بلغ (56047) طنا بمساحة تقدر بـ(4120) فدانا.

    ويعتبر محصول البطيخ في السلطنة من المحاصيل الزراعية الصيفية الرئيسية التي تثمر بشكل جيد وذات جودة وإنتاجية عالية، نظرا لخصوبة التربة ونقاء المياه حيث الماء العذب عامل أساسي في جودة محصول البطيخ.