رائد أعمال يهتم بصناعة منتجات اللبان العُماني

مؤشر الأربعاء ٢١/أبريل/٢٠٢١ ١٠:٤٣ ص
رائد أعمال يهتم بصناعة منتجات اللبان العُماني

مسقط - العمانية

أظهرت عدة دراسات تفوّق اللبان العُماني الذي تنتشر أشجاره في مناطق مختلفة من محافظة ظفار من حيث كمية المواد البيولوجية الطبيعية الفعّالة التي يحتويها وذلك بالمقارنة مع أصناف أشجار اللبان الأخرى في العالم.

ويعمل رائد الأعمال محمد بن سعيد الشنفري من سكان ولاية صلالة وعبر شركته الخاصة "شركة منتجات اللبان الطبيعية" على صناعة المستخلصات الطبيعية كزيت اللبان وماء اللبان المقطر باستخدام أجود أنواع اللبان العُماني نظرًا لمردوده الاقتصادي والتجاري وفعالية عناصره الطبيعية على صحة الإنسان والعناية الشخصية.

وقد أسس الشنفري مشروعه في عام 2019م من خلال التعاون مع هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ممثلة في حاضنة الأعمال ومراكز الأعمال بصلالة إلى جانب المشاركة في عدة برامج لتطوير مشروعه كبرنامج "رقمنة" وبرنامج "استدامة" لصندوق تنمية مشروعات الشباب / شراكة / وبرامج أخرى ساهمت في قيام الشركة بتطوير منتجات اللبان بمواصفات معتمدة للقطاع الطبي وصناعة مستحضرات التجميل والعطور الطبيعية.

وقال إن مشروعه يقوم حاليًا على إنتاج زيت اللبان الذي يُعد من المنتجات ذات القيمة الطبّية الكبيرة مبيّنًا أن نتائج فحوصات كشف العناصر والمركبات العضوية التي أُجريت بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس أظهرت ارتفاع نسبة عنصر ألفا – بينين α-Pinene التي تصل لأكثر من 73% من المستخلص.

وكقيمة مضافة لتطوير المشروع قام الشنفري بصناعة خمسة أصناف طبيعية من صابون اللبان بالتعاون مع مراكز إنتاج عالمية متخصصة والتي تم إنتاجها حسب المواصفات القياسية الخليجية الموحدة مضيفًا أنه قام بإنتاج معقم اليدين باللبان في بداية جائحة كورونا حسب المواصفات والمقاييس المعتمدة من وزارة التجارة والصناعة.

وبيّن أن إنتاج زيت اللبان وماء اللبان المقطر يُجرى بطريقة التقطير المتبعة عالميًا بأساليب استخلاص الزيوت الأساسية والتي تتطلب مهارة وتستمر لساعات طويلة.

وذكر رائد الأعمال محمد الشنفري أن الشركة تسعى ومنذ عامين للبدء في الاستثمار بالمزارع النموذجية لأشجار اللبان باستخدام الأساليب الزراعية المستدامة للأصناف الواعدة وحصاد اللبان وتصنيعه بالطرق الحديثة.