’المزيونة’ البوابة الخليجية لتجارة الترانزيت إلى اليمن ودول شرق أفريقيا

مؤشر الأربعاء ٢١/أبريل/٢٠٢١ ١٠:٢٠ ص
’المزيونة’ البوابة الخليجية لتجارة الترانزيت إلى اليمن ودول شرق أفريقيا

مسقط - العمانية

تقع المنطقة الحرة بالمزيونة في أقصى الجنوب الغربي من السلطنة على الحدود البرية مع الجمهورية اليمنية، وتعد البوابة الخليجية لتجارة الترانزيت إلى اليمن ومنها إلى دول شرق أفريقيا.

وتبلغ مساحة المنطقة الإجمالية أكثر من 15 مليون متر مربع، و تتميز المنطقة بمجموعة واسعة من التسهيلات والخدمات كالإعفاء الضريبي والإعفاء الجمركي، وحرية تملك المشروعات إلى جانب تسهيل وتبسيط إجراءات حصول المستثمرين غير الخليجيين على إقامة بالسلطنة.

وقال سعيد بن عبدالله البلوشي مدير عام المنطقة الحرة بالمزيونة في تصريحٍ خاص لوكالة الأنباء العُمانية إن خطة المنطقة للمرحلة المقبلة تتركّز على استقطاب المستثمرين الدوليين، وتعزيز الشراكة مع المستثمرين اليمنيين.

وأضاف أن المنطقة التي تشغّلها وتديرها المؤسسة العامة للمناطق الصناعية "مدائن" قامت خلال السنوات الماضية بتنفيذ ثلاث مراحل تطوير أسهمت في تأكيد قدرة المنطقة على تحقيق انتعاش اقتصادي على جانبي الحدود العُمانية - اليمنية.

وأوضح أن عدد المشروعات المنتجة في المنطقة بلغ بنهاية الربع الأول من العام الجاري 74 مشروعًا منتجًا، من أبرزها مصنع المزيونة لتعبئة المياه، ومصنع إنتاج المحارم الورقية، ومصنع إنتاج الأفران الخاصة بالمطاعم، مشيرًا إلى أن أغلب هذه المشروعات موجهة للتصدير إلى خارج السلطنة.

وأشار إلى أن عدد المشروعات قيد الإنشاء يبلغ 36 مشروعًا من بينها 13 مشروعًا يتم تنفيذها في منطقة التطوير الخاصة بشركة هلا الذهبية، مؤكدًا أن معظم هذه المشروعات في المراحل الأخيرة من عملية إتمام البناء.

وتشهد المنطقة الحرة بالمزيونة حاليًّا تنفيذ مبنى الخدمات متعدد الاستخدامات الذي تقوم بإنشائه شركة شموخ للاستثمار والخدمات، بتكلفة تزيد عن 3 ملايين ريال عُماني، وتبلغ المساحة الإجمالية للمبنى أكثر من 11 ألف متر مربع.